أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
المهرجانات المتنوعة بالمملكة تجذب السعوديين والمقيمين
Jan 14, 2018 at Macca 02:11
   
طباعة
    Save on Facebook

بث – شكلت المهرجانات المتنوعة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية ؛ محطات جذب للسعوديين والمقيمن خلال هذه الفترة ( اجازة منتصف العام الدراسي ) ..

مهرجان شتاء الرياض

تنظم أمانة منطقة الرياض، الثلاثاء المقبل، مهرجان “شتاء الرياض” في منتزه الملك سلمان في ‘بنبان’، ويستمر لأربعة أيام.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للحدائق في الأمانة المشرف العام على الفعاليات المهندس إبراهيم بن ناصر الهويمل أن المهرجان يأتي ضمن برنامج أمانة المنطقة السنوي للفعاليات التي تقام في العاصمة الرياض، وتحظى بدعم وتوجيه من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه ومتابعة من معالي أمين المنطقة الرياض، والدور الذي تقوم فيه الأمانة نحو تعزيز دورها التنموي والاجتماعي في إيجاد فعاليات موجهة للشباب ولكافة أفراد الأسرة طوال العام.
وأشار إلى أن مهرجان “شتاء الرياض” الذي تنطلق فعالياته عند الساعة السادسة مساء يضم بين جنباته أمسيات للشعر والشيلات، وأركان الحرفيين، وفعاليات الأسر المنتجة، حيث يمثل إحدى الفعاليات المخصصة للشباب والعائلات، واستثمار إجازة منتصف
العام الدراسي الأول وإيجاد وجهة ترويحية تحقق رغبات الكثير من الشباب، كذلك العائلات في حضور فعالية كبيرة تحظى بمشاركة كبيرة من شعراء ومنشدين لهم حضورهم وجمهورهم من مختلف أنحاء المملكة .
وأبان المشرف العام على فعاليات مهرجان “شتاء الرياض” أنه تم اختيار متنزه الملك سلمان في بنبان الذي يعد أحد أبرز معالم مدينة الرياض البيئية والسياحية ويمتاز بمساحته الكبيرة وتنوع عناصره وتجهيزاته والاستمتاع بما تم توفيره من خدمات وجلسات، مشيرا إلى أن المهرجان يحظى ببرنامج حافل من الفعاليات المتنوعة خلال الأيام الأربعة، حيث يحمل في طياته الكثير من الأهداف التي تتماشى مع تطلعات الوطن وحبه وخدمته، والسعي الجاد في هذا المهرجان إلى دعم برنامج الأسر المنتجة عبر مشاركة أكثر من 80 أسرة منتجة، تقدم العديد من المشغولات اليدوية والمأكولات الشعبية، كما يسعد المهرجان بتقديم نخبة من الشعراء والمنشدين في المملكة وتقديمهم لجمهورهم الغالي من مدينة الرياض وزوارها .
وشدد المهندس الهويمل على أن أمانة منطقة الرياض حرصت على أن تقدم المفردة التي تحمل الأخلاق الحميدة والقيم الفاضلة ونبذ التعصب عبر قصائد وشيلات وأهازيج يشارك فيها مبدعون من كافة أنحاء الوطن الغالي أبدوا سعادتهم في المشاركة ورد بعض الجميل لوطننا، لافتا إلى أن هناك مشاركة شعراء ومنشدين من جميع أنحاء المملكة، داعيا في الوقت نفسه سكان وزوار العاصمة الرياض للحضور والاستمتاع بفعاليات المهرجان والدخول بالمجان.

مهرجان جازان الشتوي

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بالنيابة مساء اليوم ، الحفل الرسمي لافتتاح مهرجان جازان الشتوي العاشر “ جازان الفل .. مشتى الكل “ ، وذلك بإستاد مدينة الملك فيصل الرياضية بمدينة جيزان .
وفور وصول سموه عُزف السلام الملكي ، ثم بُدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
بعد ذلك ألقى أمين عام مجلس التنمية السياحية بجازان رستم بن مقبول كبيسي كلمة اللجنة العليا للسياحة بالمنطقة ، استعرض خلالها مسيرة التنمية في منطقة جازان خلال السنوات الماضية ، من خلال أفكار ورؤى ترجمت طموحات ولاة الأمر - حفظهم الله - من خلال العديد من المشروعات التنموية في جميع المجالات التي مكّنت المنطقة من أن تكون وجهة اقتصادية واستثمارية وسياحية ، مبرزًا دور مهرجان جازان الشتوي في استقطاب السيّاح والزوار ، والتعريف بإمكانات المنطقة السياحية والطبيعية.
عقب ذلك ألقيت قصيدتين شعريتين نالت استحسان الجميع ، ثم كرّم سمو أمير منطقة جازان بالنيابة الرعاة والداعمين للمهرجان الشتوي العاشر ، وتسلّم سموه هدية بهذه المناسبة.
إثر ذلك تابع سموه وضيوف المهرجان الأوبريت الفني الذي جاء بعنوان “ عزها من عزنا “ من كلمات الشاعر محمد يعقوب وأداء الفنانين محمد عبده وعبدالله رشاد وخالد عبدالرحمن وعبدالعزيز المعني وإخراج فيصل يماني.
وفي ختام الحفل رسمت الألعاب النارية لوحة جمالية في سماء جازان .

وافتتح معالي رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب مساء اليوم فعاليات معرض “ عالم الجيولوجيا وكنوزها 4” وذلك بمركز الراشد التجاري بمدينة جيزان .
ويسعى المعرض الذي يستمر خمسة أيام لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية لرؤية 2030 عبر التحول نحو الاقتصاد القائم على المعرفة ومجتمع المعرفة، بالإضافة إلى رفع القيمة المضافة للموارد الطبيعية في الاقتصاد الوطني، فضلًا عن تقديم أهم أعمال الهيئة ومهامها في علوم الأرض وإنجازاتها، وإعلانها عن آخر اكتشافاتها وعرض خاص عن الأحجار الكريمة والكشف المجاني للجمهور عن مجوهراتهم وأحجارهم الكريمة التي يقتنونها.
وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة طارق أباالخيل أن المعرض هو الرابع بعد مدينة جدة والرياض والخبر ، حيث يسلط الضوء على الأعمال الفنية والجيولوجية التي تقوم بها الهيئة من خلال أجنحة مختلفة مقسمة بأشكالها الجيولوجية التي تصف التاريخ الطبيعي في الصحاري ، من خلال جناح الكهوف والجيولوجية البحرية وجناح الأحافير ، إلى جانب عرض مرئي عن النشاط الزلزالي والبركاني في المملكة، وتوزيع محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي وكيفية تسجيل الهزات الأرضية .
وأضاف أن المعرض يتضمن كذلك توزيع الحرات البركانية في منطقة الدرع العربي، مع مشاهدة الحرة البركانية على الطبيعة من خلال مجسم بركاني يوضح الشكل الحقيقي لأحد أهم الفوهات البركانية بالمملكة، بالإضافة الى جهاز استشعاري يُمكن للزائر من استخدامه لمعرفة كيفية متابعة الموجات الزلزالية ، فضلا عن جناح التنقيب عن المعادن الذي يعرض العديد من المعادن المتنوعة ، داعيًا الجميع لزيارة المعرض خلال الفترة المسائية .

رالي حائل

طلق فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل فعالياته وبرامجه المصاحبة لرالي حائل نيسان 2018, الذي يستمر لمدة تسعة أيام .
وتشمل الفعاليات على سوق الحرف اليدوية الذي سيكون مقصداً للزوار ومسرح الطفل والأسرة وفعالية المارثون والباص السياحي وسينما التاريخ وبعض الأنشطة التفاعلية والألعاب الرياضية الإلكترونية والعديد من المسابقات والجوائز.
وأوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل المهندس فيصل بن خالد المدني أن موقع نفود قنا يضم الفعاليات الشبابية ومنها التزلج على الرمال وفعالية الهايكينج بموقع صحى, مضيفاً أن الفعاليات هذا العام تستهوي اهتمامات مختلف شرائح المجتمع وهي استكمالاً لمسيرة النجاح الذي تحقق بفضل الله ثم بفضل ما يقدمه شركاء النجاح, داعياَ جميع فئات المجتمع لحضور الفعاليات والأنشطة .

مهرجان العسل بمحايل عسير

يواصل مهرجان العسل الأول المقام بخيمة العسل بمحافظة محايل عسير ولليوم الرابع على التوالي فعالياته ، حيث شارك ضمن فعاليات المهرجان 22من مربي النحل ومنتجي العسل من داخل المحافظة وخارجها .
وأوضح المشرف على مهرجان العسل الأول علي بن صمان أن سوق العسل بمحايل الشعبي يبيع كميات كبيرة من العسل سنويا، الأمر الذي دفع الجهات الرسمية إلى تبني فكرة المهرجان الذي شهد منذ انطلاقته الأولى لهذا العام حركة شرائية كبيرة من الزوار. وأفاد أن اللجنة التي تم تشكيلها من أصحاب الخبرة تطبق معايير جودة العسل بشكل يومي . حيث تخضع أصناف العسل المعروض داخل خيمة العسل مع التركيز على الجودة والضمان في صالة المعرض حيث لم نتلق أي ملاحظة على ما تم بيعه داخل الصالة والزام الباعة باستكر المعلومات لأي ملاحظة .
وأشار إلى أنه تم انشاء صالة تستوعب أكثر من 22عارضا مجهزة بالكامل وموقع خاص للمزاد العلني، إضافة إلى أركان اخرى لمعارض الجهات الحكومية ومنها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بعسير وجمعية النحالين بأبها، منوها بالمنتج الذي يعد من المنتجات الأساسية التي تشتهر بها منطقة عسير، ومحايل بشكل خاص .
وأكد عدد من زوار المهرجان أن الأسعار معقولة وملائمة، وفي متناول الجميع ، مقارنة بأسعار العسل في الأسواق حيث أن المعروض من العسل هو إنتاج هذا الموسم مما يزيد من قيمته وطعمه، مبينين أن الطلب يزداد على أنواع مختلفة من العسل البلدي ومنها السدرة والمجرى ، والضهيان ، والسمرة ، وافادوا أن سعر الكيلو يتراوح من 400 ريال إلى الف ريال . مفيدين ان السدرة والمجرى هي الأكثر طلبا من قبل المتسوقين .
يذكر أن مهرجان العسل الأول يحظى برعاية ومتابعة سمو أمير منطقة عسير، الذي دشنه الأربعاء الماضي .
وبشهد معرض التصوير الفوتوغرافي المشارك ضمن فعاليات مهرجان محايل الشتوي الحادي عشر “ محايل أدفأ 1439هـ “ إقبالا كبيرا من جميع شرائح المجتمع للاستمتاع بفعالياته المختلفة والمقامة بمقر شارع الوفاء بالمحافظة .
وأوضح المشرف على معرض التصوير الفوتوغرافي فارس طيران أن المعرض يحتوي على 64 لوحه لعدد من المصورين والمصورات الذين شاركوا بالصور المتنوعة التي استهدفت جميع المشاركات, مشيراً إلى أن المعرض يستمر لمدة عشرة أيام متواصلة .
وأكد أن المعرض يفتح أبوابه منذ الساعة الرابعة عصرا وحتى منتصف الليل, مبيناً أن بعض الصور التي شارك بها عدد من المصورين الفوتوغرافيين حازت على إعجاب زوار المعرض الذين أبدوا سعادتهم بما شاهدوه من صور متنوعة لطبيعة وتضاريس المحافظة .

مهرجان ربيع بريدة

شهد مهرجان “ ربيع بريدة 39 “ مساء أمس، توافد آلاف الزوار من منطقة القصيم وخارجها للاستمتاع بما يقدمه المهرجان من فعاليات ثقافية واجتماعية وتوعوية تواكب تطلعات المجتمع بمختلف اهتماماتهم، حيث بلغت إحصائية زوار المهرجان لليوم الثاني أكثر من 31 ألف زائر، في مؤشر حقيقي على أن المهرجان يتجه نحو تسجيل رقم قياسي في أعداد الزوار، على مستوى مهرجانات المملكة.
وبيّن رئيس اللجنة الإشرافية لمهرجان ربيع بريدة 39 الدكتور إبراهيم العبد الرزاق ، أن توافد الآف الزوار على أرض المهرجان، يبرز المكانة المهمة والمؤثرة التي يمتاز بها المهرجان؛ باعتباره أحد العلامات الفارقة على خارطة السياحة البيئية بين مهرجانات المملكة .
وكشف العبد الرزاق أن مثل تلك الأرقام تشكل تحديًا كبيرًا أمام جميع الجهات المشاركة، واللجان العاملة في المهرجان، وتعكس حجم المسؤولية الكبيرة التي يتصدى لها المنظمون والمشغلون للبرامج والفعاليات، كونها أرقامًا تدل دلالة واضحة على أن الزائر والسائح بادر في الحضور والتواجد، وبات ينتظر الإنجاز والإبداع والتجديد.
وأكد العبد الرزاق أن جميع اللجان العاملة، والفرق الإشرافية، والجهات الحكومية والخاصة المشاركة في المهرجان تبذل أقصى الجهود والخبرات؛ لتحقيق رضا وتطلع زوار المهرجان، من الشباب والأسر؛ وتعزيز الثقة المتبادلة لما فيه استمرارية التميز والنجاح .
واستقطبت المسارح المفتوحة داخل أروقة مهرجان ربيع بريدة 39 العديد من الزوار ، حيث أكتضت المدرجات بالعائلات المتعطشة للفن المسرحي ، وتنوع المحتوى الذي يقدمه كل عرض ليلائم رغباتهم بمختلف اهتماماتهم .
فمسرح الكاوبوي يقدم مسرحية مثيرة تحكي مأساة الوطن مع الإرهاب والفكر الضال ، وتعالج ذلك بطريقة تراجيدية نالت استحسان الحضور ، أما المسرح المفتوح فيقدم فواصل استعراضية ضاحكة ، وقصص قصيرة هادفة يقدمها الممثلون بملابس تنكرية ويتخلل ذلك عدد من المسابقات والجوائز ، ويقدم المسرح الثالث عرض مسرحية إبريق الأمنيات الموجهة للطفل ويقدم له كبسولات تربوية واجتماعية بقالب كوميدي .
من جهته بيّن مخرج مسرحية الكاوبوي محمد اليحيا أن فكرة المسرحية جاءت لإيصال رسالة للمتلقي أن الوطن وأمنه مسؤلية الجميع والحفاظ عليهما ، مشيرا إلى تقديم عرضين للمسرحية ويستقبل شباك التذاكر خلال العرض الواحد من 800 إلى 1000 شخص ، مؤكداً أن هذا يدعوهم لتقديم المزيد في هذا الفن خصوصاً مع توفر المواهب الفنيّة الشابة والبيئة الخصبة .
يذكر أن مهرجان ربيع بريدة ٣٩ يشهد عدد من الفعاليات والبرامج الثقافية والترفيهية والتوعوية ، ويحضى بإقبال كبير من منطقة القصيم وخارجها .

مهرجان “ويا التمر أحلى “ بالهفوف

‏يواصل مهرجان “ويا التمر أحلى 2018 “ المقام في مركز المعارض بالهفوف، وتنظمه أمانة الأحساء بالتعاون مع غرفة الأحساء والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، فعالياته وسط حضور كثيف من الأهالي والزوار من مناطق ومدن المملكة .
ويتضمن المهرجان العديد من البرامج و الأنشطة التوعوية والثقافية والتدريبية، كما يقدم لزواره فعاليات تراثية وحرفية تحاكي التراث العريق، ويعمل على زيادة الفرص الاستثمارية في قطاع النخيل والتمور وتسويقها .
وأوضح أمين عام غرفة الأحساء عبدالله بن عبدالعزيز النشوان، أن مهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنّعة في نسخه الماضية والنسخة الحالية “ويا التمر أحلى 2018” يهدف إلى العمل على توسيع النطاق التسويقي للتمور، وجذب القوة الشرائية على المستوى الاقليمي بطرق متطورة وتنظيم آليات البيع، وتشجيع المنتجات الوطنية لتكون ذات جودة عالية على مستوى السوق العالمية، وتعريف المجتمع المحلي والدولي بأهمية النخيل وثماره وفوائده الصحية، مشيراً إلى تحويل التمور إلى منتج اقتصادي مهم، وربط المستثمرين بمجال التمور من داخل وخارج المملكة بسوق الأحساء للتمور.
وبيّن أنَّ هذه النسخة من المهرجان شهدت دخول شركات مهمة في إنتاج التمور المصنعة، وذلك بهدف إكساب الخبرات ورفع مستوى مهارات الجودة في التسويق والعرض ، مشيداً بالتكاتف الذي تشهده الأحساء بين الجهات المختلفة لرفع سمعة المحافظة، ولإنجاح المهرجان، لافتاً الانتباه إلى أن المهرجان أصبح معلماً من معالم الأحساء وينتظره الجمهور كل عام، حيث استطاع أن يغير الانماط الاستهلاكية.
وشهد معرض “عبير الأحساء للفنون التشكيلية” الذي يُقام ضمن فعاليات المهرجان نجاح الفنان التركي غريب آني في جذب فئة كبيرة من المهتمين بالفن التشكيلي أثناء قيامه برسم نخيل الاحساء والزراعة عن طريق فن الرسم على سطح الماء أمام الحضور.
كما شهد المهرجان وقوف أم إبراهيم القرشي على أقدامها أمام آلاف الزوار لتصنع تمر “السفسيف الحساوي “ الذي يحلو للبعض تسميته “ حلوى الشتاء “ ، إذ يتميز بفوائد التمر المعروفة إلى جانب الدبس والمواد المضافة، التي تكسب الجسم الطاقة والنشاط والحيوية.
وأوضحت القرشي أن “السفسيف الأحسائي” هو من نوع التمور وأفضل الحلويات الأحسائية، التي تتقن صنعة يدوياً، موضحة حضوره الكبير في معظم المناسبات الاجتماعية، وبقي منذ زمنٍ طويل الهدية الأغلى بين الجيران، ويعد طبق الحلوى المحلي وسط منافسة حلويات من ماركات عالمية، كما يعد من مواد الضيافة للمائدة الشتوية، إذ يتميز بفوائد التمر المعروفة .
وأفادت القرشي أنها تختار حبات تمر الرزيز بعناية، وهو أحد أنواع التمور الكثيرة التي تتميز بها الأحساء، ليعد بها طبق السفسيف، ويفضل الحبة الصغيرة، التي تميل إلى السواد، وبعد غسله وتنظيفه جيداً، تبدأ عملية شق كل حبة بسكين صغيرة، وتزال النواة، وتستبدل بالمكسرات، و الأحسائيون لا يحبذون نزع النواة، إلا أن المكسرات دخلت في السنوات الأخيرة، باعتبارها عامل تزيين إضافي له.
وبيّنت أن إزالة النواة ليست ضرورية، ولكن البعض يفضل ذلك، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يتم برش الزنجبيل المطحون والسمسم المحمص ونبتة الحلوة “الكمون الحلو"، وبعد كل طبقة نصب الدبس بكثرة، وهكذا حتى يتغطى التمر به، ويصبح جاهزاً للتقديم .

معرض ( حكاية فن) بينبع

افتتح رئيس الغرفة التجارية الصناعية مراد بن صغير العروي، بينبع أمس، معرض ( حكاية فن) بمركز ينبع الدولي للمعارض والمؤتمرات .
ويحتوي المعرض على ما يزيد عن 50 جناحاً من المشاركين من رائدات ورواد الأعمال، إضافةً إلى عددٍ من معارض الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي والأعمال الفنية والمتحف التراثي ومسرح لفعاليات الأطفال .
وأوضح رئيس غرفة ينبع مراد العروي، أن مثل هذه المعارض التي تقام في ينبع تعدّ محفزاً اقتصادياً لرائدات ورواد الأعمال وتصب في مصلحتهم لمزيد من التقدم والازدهار كلٌ في مجاله ، مؤكدًا عزم الغرفة زيادة عدد الأجنحة المشاركة، ومتوقعًا أن يشهد المعرض حضورًا كبيرًا من الزوار خلال الأيام المقبلة للاطلاع على الأجنحة والمشاركة في الفعاليات المصاحبة ومشاهدة لوحات الرسامين والمصورين من أبناء وبنات وطننا الغالي .
وبيّن العروي أن المعرض تضمن جناحًا خاصًا بريادة الأعمال لاستقبال الاستفسارات عن دعم المشاريع، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك سلسلة من المعارض النوعية المتخصصة لخدمة قطاع الأعمال وتنشيط الحركة التجارية .
وأعرب عن شكره لإدارة الدفاع المدني بينبع وشرطة محافظة ينبع، وما يزيد عن ١٠٠ متطوع ومتطوعة، على تعاونهم المثمر والبنّاء في مشاركتهم بإنجاح فعاليات المعرض التي ستمتد لستة أيام .

مهرجان ملتقى الربيع بالحناكية

دشن وكيل محافظ الحناكية زياد عبيد المرشدي اليوم, فعاليات مهرجان ملتقى الربيع السادس الذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمحافظة تحت شعار “ الوطن وفاء وانتماء “ .
وشملت فعاليات المهرجان الذي يستمر لمدة يومين معرض احتوى على الخيمة الشعبية ومسابقة شبة النار للشباب ، كما تضمنت الفعاليات العديد من البرامج الثقافية والمسابقات والسحوبات اليومية على جوائز قيمة .
وفي ختام الحفل تم تكريم الجهات الداعمة والراعية للمهرجان .

مهرجان بارق

تنظم لجنة التنمية السياحية الفرعية بمحافظة بارق الأربعاء القادم أمسية شعرية ، يلقيها كلآ من رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الملك خالد الدكتور أحمد بن عبدالله التيهاني ، وأستاذ الأدب الأندلسي ومستشار وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الملك خالد الدكتور عوض بن غرم القرني ، والشاعر محمد البارقي ، فيما سيدير الأمسية أستاذ اللسانيات المشارك ووكيل عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك خالد الدكتور عبدالرحمن بن حسن البارقي .
وتأتي هذه الأمسية التي تقام بمركز البلدية الحضاري, ضمن الفعاليات والبرامج التي تنفذها لجنة التنمية السياحية الفرعية بمحافظة بارق بمهرجان المحافظة الشتوي الثاني .

مهرجان سفاري بقيق

جذبت أصوات حداء الإبل والأشعار المنشدة بألحان أهل البادية التي تتجاوز حدود أرض فعاليات مهرجان سفاري بقيق في نسخته الثانية زوار وزائرات المهرجان ، بكلمات جمعت بين جزالة المعنى وجمال الصوت.
ففي مهرجان “سفاري بقيق” الذي انطلق فعالياته أمس الأول الخميس برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية ويستمر 10 أيام على طريق “الدمام - الرياض” يردد فيه الأشعار والألحان المتنوعة التي اعتاد أهل البادية عليها حيث تقام في المهرجان خيمة كبيرة باسم “صيوان” يتجاوز طولها 150 متراً خصصت كخيمة ثقافية وللضيافة ، يستضاف فيها الشعراء والمنشدين ورواة القصص، وكذلك عشاق الصحراء وكبار السن ومحبو القصيد.
وأوضح المشرف على الخيمة الرئيسية في المهرجان فيصل العتيبي أن الخيمة مفتوحة لجميع الزوار ليستمتعوا بالقصص، مشيراً إلى أنها تقع في مكان يكشف أرض المهرجان لتتناغم القصائد الشعرية وألحان الأناشيد مع عروض الخيالة وسير الإبل وبيوت الشَعر التي اصطفت بشكل مميز يجسد حياة البادية.
وبين العتيبي أن الخيمة تتسع في الداخل لأكثر من 500 شخص وصممت على الطريقة التقليدية الشعبية “بيت شعر” مفتوح على الساحة ليتم تقديم العديد من الفعاليات التراثية الصحراوية حيث تستضيف عدداً من الشعراء من المملكة ودول الخليج العربي ورواة القصص الشعرية ومنشدين وفرق شعبية وفعاليات فلكلورية ثقافية وموروث شعبي متنوع يقام لأول مرة في المهرجانات، فيما يتم تحضير القهوة العربية أمام الزوار وبالطريقة التي تتم على النار والجمر في مقدمة الخيمة وبأدوات أهل البادية.
وأشار العتيبي إلى أن المهرجان عمل على التنوع في كل الفعاليات من دون الخروج عن هوية تراث الصحراء بأسلوب يناسب جميع أطياف وفئات المجتمع السعودي ودول الخليج بشكل عام وتعرّف الزوار الأجانب من الدول الأخرى بالتراث الصحراوي الأصيل، مبيناً بأن الموقع والخيام تم تجهيزها بأسلوب بسيط يتبادر إلى ذهن الزائر ذلك الإنسان البسيط الذي عاش وسط الصحراء مع الإبل بعيداً عن حياة التحضر والتمدن.
وأفاد أن الزوار لا يخفون سعادتهم بما يشاهدونه في المهرجان وبمكوناته التي تنقل الزائر إلى الصورة التي عاشها سكان البادية في السابق، وتستعيد ذكريات من عاصر الحياة فيها من كبار السن, مشيراً إلى أن من يدخل الخيمة يستمع لمفردات قد تكون غير معروفة لديه خصوصاً في القصائد الشعرية أو المصطلحات المتعلقة برعاية الإبل ونحوها، لافتاً إلى أن ذلك يعود لكونها تختص بالحياة البادية وما يتعلق بها والتي تختلف بشكل كبير عن حياة المدن.


المزيد
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الإعلام – المملكة العربية السعودية