أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
المهرجانات السياحية في المملكة تواصل فعالياتها
Jan 14, 2018 at Macca 15:19
   
طباعة
    Save on Facebook

رالي حائل

يعطي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة رئيس اللجنة العليا المنظمة لرالي حائل نيسان الدولي 2018، غداً من متنزه المغواة، شارة البدء لانطلاق المرحلة الاستعراضية لرالي حائل نيسان 2018 التي تبلغ مسافتها نحو 3.87 كلم في موقع “ قرين عنز “، ويتنافس خلاله 46 متسابقاً في سباق السيارات ، منهم (24) في فئة T1 و (11) سائقًا يتنافسون في فئة T2 و (11) سائقًا في فئة T3 لتحديد ترتيب المتسابقين.
وتبلغ المسافة التي سيقطعها متسابقي رالي حائل في نسخته الثالثة عشر 1300 كم ويقام على أربعة مراحل .
ويعدّ رالي حائل نيسان الدولي من أبرز الأحداث الرياضية العالمية، التي تقام في المملكة ويحظى بمشاركات وجماهيرية محلية ودولية بمتابعة حثيثة ومباشرة من سمو أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، ومن سمو مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة رئيس اللجنة التنفيذية للرالي .
ويشرف على رالي حائل الدولي العديد من الجهـات الرسمية العالمية والمحلية متمثلة في الاتحاد الدولي للسيارات “ FIA “، والاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية والهيئة العليا لتطوير منطقة حائل والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .
ويحتل الرالي مكانة عالمية، وأصبح نقطة جذب سياحي ومحرك لعجلة التنمية السياحية والخدمية لمدينة حائل والمناطق المحيطة بها .
كما أصبح الرالي تظاهرة رياضية اجتماعية اقتصادية ثقافية، يرتقبها الجميع سنوياً، ومحط جذب انظار المشاركين في الراليات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وعجّل بتطور الخدمات السياحية بالمنطقة، وتسابق المستثمرين من خارج المنطقة لنيل نصيبهم من العائد الاستثماري الجيد .
وأسهم رالي حائل بدعم الشباب السعودي ووقف إلى جانبهم وصقل مواهبهم وأسهم في إبرازهم وشجعهم على المشاركة في رياضة السيارات وممارستهم هوايتهم المفضلة بصورة احترافية تحت غطاء رسمي وفي المكان المخصص له والمجهز بكامل تجهيزات الأمن والسلامة وارتفع مستوى المنافسة بين السائقين بعد أن اكتسب العديد منهم خبرات كبيرة خلال السنوات الماضية، ومن خلال مشاركاتهم الدولية، الأمر الذي سينعكس بشكلٍ ايجابي على المستوى الفني في السباق هذا العام .

ويصاحب الرالي العديد من الفعاليات المصاحبة الثقافية والاجتماعية التي تصب في مصلحة الانسان ثقافياً واقتصادياً واجتماعياً، ويشارك فيها العديد من الجهات الحكومية والخاصة حيث بدأت الفعاليات المصاحبة يوم الخميس الماضي وتستمر تسعة أيام وتشمل 40 فعالية “ شبابية وعائلية “ متنوعة في منتزه “ المغواة “ وعلى طريق مدينة جبة, وفي ملاعب التعليم للشباب, ومنتزه “ مشار “, وموقع صحى الطبيعي .
وأضحت الفعاليات المصاحبة طيلة الـ 13 سنة الماضية منفذاً اقتصادياً للكثير من فئات المجتمع سواء في تشغيل الأسر المنتجة والشباب أو المحال التجارية ذات الارتباط بالقطاع السياحي والرياضي كالوحدات السكنية ودور الإيواء والمجمعات والمراكز التجارية وغيرها مما انعكس ايجابياً على اقتصاد المنطقة، كما أسهمت هذه المناسبة الرياضية والاقتصادية في إيجاد فرص العمل المؤقتة والدائمة للشباب .
وعند استعراض مسيرة رالي حائل في دوراته السابقة، فقد شارك عام 2006 قرابة الـ 30 متسابقاً من السعودية، وأقيمت الجولات التدريبية المؤهلة في كل من الرياض وجدة والخبر وحائل لاختيار 7 متسابقين من كل منطقة ، بالإضافة إلى مساعديهم، وفي عام 2007 شارك في السـباق الـذي اعتمد دولياً العديد مـن المتسابقين يتقدمهـم المتسابق محمد سـليم ومتسابق إيطالي ، وحقـق المركـز الأول المتسابق السـعودي راجح الشمري .
وفي عام 2008 اشتدت المشاركة والمنافسة ، وبلغ عـدد المتسابقين نحو 36 فريقاً، فيما حظي عام 2009 بمشاركة 36 فريقاً بواقع 12 فريقاً اجنبياً مــن بريطانيا والتشيك وإيطاليا ولبنان والإمارات و 18 فريقاً محلياً ، وتوج المتسابق يزيد الراجحي بطلاً وهي المشاركة الاولى له في رالي صحراوي .
أما في عام 2010 أعلنت اللجنة العليا للرالي عــن 35 متسابقاً ، 25 من السعودية و4 من الإمارات و 3 من بريطانيا .
وشارك عام 2012م “ 33 “ فريقاً من السعودية ، الإمارات ، عمان ، فرنسا وبريطانيا وتـوج بطل الراليات يزيد الراجحي وملاحه البرتغالي فيلـب بالميـرو باللقـب للمرة الثالثة “ هاتريك “ .
وشهد رالي 2013 تطوراً جديداً في نسخته الثامنة بعد تحوله إلى “ كــروس كانتــري “ عبـر زيادة مسافته وعـدد مراحل السباق ، حيـث بلغـت المسافة 1200 كلم يقطعها المتسابقون على خمس مراحل ، وفي عام 2014 شارك 42 فريقاً في رالي السيارات لفئتي T1 - T2 و15 دراجاً في رالي الدرجات النارية ، وشهد الرالي إقبالا كبيراً مــن المتسابقين بعـد قــرار دعم المتسابقين السعوديين بإعفائهم مــن رسوم التسجيل .
وحصد رالي 2015 الريادة والتميـز، بجهـود أبناء المنطقة واندفاعهم ليكون الحدث الرياضي الأبـرز من نوعه على مستوى المملكة والشرق الأوسط، وأحد أهم البطولات العالمية في رياضة السـيارات التي يشرف عليها الاتحاد الأوروبـي لرياضة السـيارات ( FIA ).

وفي عام 2016 ارتفع مسـتوى المتسابقين وصعوبـة السباق، واتضحت من خلال شراسة المنافسة وتساوي الفـرص حتـى آخـر لحظات المسابقة، نتيجـة التنوع الجغرافي وصعوبـة تضاريس المنطقـة وزيـادة مسافة السباق ليصل 1400 كم، الأمر الذي يعـزز مكانـة الرالي عالمياً وقــد شهد الرالي حينهـا تفاعـلًا غيـر مسبوق من قبل محبي سباق السيارات، الأمر الذي انعكس بشكل كبير على أعـداد الزائريـن للرالي مما أدى للزيادة الكبيرة في النشاط الاقتصادي ورفع مستوى الحراك في المنطقـة، فيما حصد اللاعـب السعودي الدولي يزيـد الراجحي وملاحه الألماني تيمو غوتشــالك المركـز الأول فــي الرالي للمـرة الثانية على التوالي والثالثة فـي تاريخ الرالي ليحقـق بذلـك إنجازاً لـه وللوطـن على حـد سواء .
وتوّج الرالي في نسخته لعام 2017 السائق السعودي فارس المشنا وملاحه سعود التميمي ، بلقب رالي حائل نيسان الدُولي 2017 وذلك بعد تحقيقهم لأسرع توقيت في المراحل الثلاث ، حيث شارك فيها 50 متسابقاً في فئة السيارات وفئة الدرجات النارية .
ويهدف الحدث بمضمونه التنمـوي إلى تنشيط السياحة وتفعيل النشاط الاقتصادي فــي المنطقة من خلال جذب الاســتثمارات وتوطيد اهتمام الشركات الكبرى في المنطقة وبناء علاقات شراكة استراتيجية معها تكون نتيجتها سلسلة من المشاريع التنموية للمنطقة وأبناءها .
وأوجدت جهود جميع شركاء النجاح بيئة تنظيمية رائدة أسهمت في أن تصل هذه المسابقة الدولية إلى ما وصلت إليه من مستوى متميز حققه الرالي للمنطقة سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو الإعلامي وحتى الثقافي مما يدعو إلى التفاؤل بقدرة رجال المنطقة على استضافة وتنظيم أكبر الفعاليات والأنشطة الترفيهية والرياضية والسياحية، مستفيدين من العوامل والتضاريس الطبيعية والميّز النسبية التي تتمتع بها المنطقة .

واطلق فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل فعالياته وبرامجه المصاحبة لرالي حائل نيسان 2018, الذي يستمر لمدة تسعة أيام .
وتشمل الفعاليات على سوق الحرف اليدوية الذي سيكون مقصداً للزوار ومسرح الطفل والأسرة وفعالية المارثون والباص السياحي وسينما التاريخ وبعض الأنشطة التفاعلية والألعاب الرياضية الإلكترونية والعديد من المسابقات والجوائز.
وأوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل المهندس فيصل بن خالد المدني أن موقع نفود قنا يضم الفعاليات الشبابية ومنها التزلج على الرمال وفعالية الهايكينج بموقع صحى, مضيفاً أن الفعاليات هذا العام تستهوي اهتمامات مختلف شرائح المجتمع وهي استكمالاً لمسيرة النجاح الذي تحقق بفضل الله ثم بفضل ما يقدمه شركاء النجاح, داعياَ جميع فئات المجتمع لحضور الفعاليات والأنشطة .

الجوف

شهد مهرجان الزيتون بالجوف أمس زيارات مكثفة من العائلات مقارنة بالأيام السابقة، وذلك تزامنا مع بدء الإجازة المدرسية, حيث أكتظ موقع المهرجان في مركز الأمير عبدالإله الحضاري بزوار المهرجان الذي يستمر حتى الثالث من شهر جمادى الأولى.
وشهدت معارض المهرجان حراكاً كبيرا خاصة معرض الزيتون الذي شهد عقد صفقات كبيرة وشراء كميات من الزيت والزيتون من زوار المهرجان, كما شهدت بقية المعارض زيارات ومبيعات مكثفة.
كما واصلت مسابقة شاعر الزيتون استقبال المنافسين على مسرح المهرجان, التي تعد الحدث الأكثر متابعة وتفاعلاً, وتشهد منذ انطلاقها حضوراً كثيفاً من متذوقي الشعر، ومنافسة كبيرة بين الشعراء المشاركين.
وواصلت الخيمة النسائية فعالياتها واستقبال الزوار في أجنحتها المتنوعة, ونظم مسرح الخيمة عددا من العروض, وأيضا تم إعداد وتنفيذ عدة ورش وبرامج تدريبية للكبار، إضافة لورشة تدريبية تعليمية للأطفال.
وشارك فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الجوف (الشريك الإستراتيجي) بمعرض خاص ضمن فعاليات مهرجان الزيتون بالجوف يبرز خلاله مقومات المنطقة سياحياً وتراثياً .
ويتعرف الزائر للمعرض على ما يقدمه الفرع من خدمات للمستثمرين والفرص الاستثمارية السياحية , فيما يوثق جناح التصوير أبرز معالم المنطقة،إضافة إلى أركان الاشغال اليدوية والفنون التشكيلية والخط العربي والعمل التطوعي والمتاحف الشخصية .
وخصص الجناح مضافة للزوار إذ أعد بيت شعر يتوسط موقع المهرجان يقدم القهوة العربية للزوار .
وأكد مدير عام الفرع الدكتور جهز بن برجس الشمري تضافر جهود المشاركين في المعرض للإسهام في نجاح المهرجان وفق تطلعات صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف رئيس مجلس التنمية السياحية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف ، بما يلبي رغبات المجتمع المحلي وزوار المنطقة.
وبين أن الفرع حرص على إتاحة الفرصة لشباب المنطقة الموهوبين وتسويق مواهبهم وتطويرها عبر مشاركاتهم في مختلف الفعاليات.

الوجه

انطلقت أمس فعاليات مهرجان “ ربيع الوجه “ الذي تنظمه لجنة التنمية السياحية بمحافظة الوجه بالتعاون مع بلدية المحافظة، وذلك في منتزه البوابة الشمالية على شاطئ زاعم .
وأفاد أمين لجنة التنمية السياحية بالمحافظة إبراهيم خليل الشريف، أن الفعاليات التي تستمر لمدة خمسة أيام، تشمل عروضًا مسرحية وترفيهية وأركانًا للتصوير والرسم والألعاب الهوائية والمائية .
وبيّن أن المهرجان شهد إقبالاً كبيراً من المتنزهين والسياح والأسر بالمحافظة في أول يوم من انطلاقته، مشيراً إلى مشاركة الأسر المنتجة في فعاليات المهرجان التي تأتي بدعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .

الباحة

أنهى فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الباحة، تهيئة وتجهيز المواقع الأثرية والتاريخية والسياحية لاستقبال زوار القطاع التهامي خلال إجازة منتصف العام الدراسي الحالي.
وأكد مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة زاهر بن محمد الشهري أن إدارته عملت على تهيئة المواقع الأثرية والتاريخية، التي من أبرزها قرية ذي عين التراثي ، والمواقع الأثرية والتاريخية والسياحية الأخرى لاستقبال الزوار خلال إجازة منتصف العام الدراسي لهذا العام.
وبين أن فرع الهيئة نفّذ جولات تفتيشية ميدانية للقطاع التهامي بما يتوافق مع اهتمام ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، من خلال التأكَّد من جودة الخدمات المقدمة في الأنشطة السياحية، ومن ضمنها مرافق الإيواء السياحي والمواقع السياحية، وذلك الاهتمام الذي توليه هيئة السياحة والتراث الوطني، استمراراً للمهام والمسؤوليات التي تقوم بها الهيئة.
من جهته نوه مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة أن فرق التفتيش الميدانية بفرع الهيئة بمنطقة الباحة قد كثفت جهودها لمراقبة مرافق الإيواء السياحي بالمحافظات التي تقع بقطاع تهامة وزيارة المواقع السياحية بالتنسيق مع البلديات>

المخواة

ينطلق غدا/ الأثنين ً فعالية سباق ماراثون “ربيع المخواة للخيل الأول"، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الشتوي بالقطاع التهامي للعام الحالي بمنطقة الباحة، بحضور محافظ المخواة الدكتور محمد بن جمعان دادا.
وأوضحت اللجنة المعنية بالفعالية أن الفعالية تُقام في مركز ناوان، الساعة 5 عصراً، حيث تحضى هذه الفعالية بأهمية كبيرة في نفوس المواطنين التي تستقطب الكبار والصغار من المواطنين والمقيمين لحضورها.

بريدة

يعدّ مهرجان “ ربيع بريدة 39 “ ملتقىً واسعًا للزوار بمختلف اهتماماتهم، وبيئة سانحة للاستمتاع بالعديد من الفعاليات المتنوعة، والاطلاع عن قرب على أبرز ما يقدمه رواد المهرجان للزوار بمختلف اهتماماتهم، إذ يحاكي المهرجان بين جنباته التراث الشعبي ، بجمالياته وابعاده وعفويته المعهودة تعزيزاً لملامح الهوية السعودية بكل ابعادها ، الأمر الذي عكس نجاح الحدث التراثي الكبير في تحقيق أهدافه وتفعيل التواصل بين الماضي والحاضر بكل ما فيه من فرادة وتميز.
واستقطبت جماليات السوق الشعبي شغف الزوار والمهتمين بمحاكاة الماضي العريق ، فالمأكولات الشعبية والحرف والمشغولات اليدوية والالعاب الشعبية التي تقدمها الأسر المنتجة رسمت ابعاداً محاكيه ، مع ما يقدم للعائلات والاطفال من فعاليات متنوعه تستهوي اهتماماتهم .
كما يحوي السوق الشعبي عددًا من المحلات والجلسات الشعبية التي اندمجت بجمالياته مع الماضي العريق بكل أبعاده، كما يقدم للزوار فعاليات بيوت الطين والقطين والمزرعة والألعاب الشعبية من خلال العروض التي تحاكي الماضي الجميل وسط ديكورات تراثية مثالية نقلت المتابعين من حداثة الحاضر إلى بساطة الماضي بعراقته .
وأوضح رئيس اللجنة الإشرافية لمهرجان ربيع بريدة 39 الدكتور إبراهيم العبد الرزاق، أن المهرجان يحظى بمتابعة ودعم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم، مؤكداً أن تنوع الفعاليات داخل أروقة المهرجان تعكس مثاليته وملائمته لشرائح المجتمع، لافتاً الانتباه إلى أن المهرجان يشهد تقديم العديد من البرامج الثقافية والاجتماعية والتوعوية والترفيه بمشاركة جهات حكومية متخصصة بهذه المجالات ، آملاً أن تكون المخرجات مثالية وكما يأمله الجميع .

الجبيل

احتضنت حديقة السلام في محافظة الجبيل ، حزمةً من الفعاليات الترفيهية ، التي حظيت بإقبال جماهيري للاستمتاع ، بما يقدمها مهرجان “ ربيع الجبيل” ، الذي تنظمه لجنة المناسبات العامة ببلدية الجبيل، وانطلقت فعالياته يوم الخميس الماضي و يستمر لمدة 9 أيام .
وأوضح رئيس بلدية الجبيل المهندس نايف بن فيصل الدويش، أن فعاليات المهرجان تتضمن فعاليات متنوعة، تشمل معارض الزهور والفنون التشكيلية، ومسرحيات كوميدية هادفة على مسرح قاعة الأمير متعب ، بالإضافة إلى واحة البالونات و ردهة الأطفال والألعاب ، والأركان التعليمية ، وردهة الشباب الترفيهية، كما تشتمل الفعاليات على ألعاب الكرنفال وفرق الفنون الشعبية والمقاهي الشعبية، إضافة إلى فعاليات المسرح المميزة على مسرح حديقة السلام .


المزيد
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الثقافة والإعلام – المملكة العربية السعودية