أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
مقتل محتج في كازرون ..وانتفاضة الإيرانيين مستمرة
Jul 12, 2018 at Macca 22:34
   
طباعة
    Save on Facebook

محمد خنجي – بث : قتل أحد المحتجين في إحدى القرى بـ كازرون بإطلاق عناصر الأمن النار عليه .
وقام مواطنون وسكان محليون مستثمرون باستحصال الماء من نهر «شابور» لسنوات لتوفير المياه لبساتينهم ومحاصيلهم الموسمية باستخدام مضخات ثابتة ومتنقلة للماء ومع انخفاض مياه الأنهار بشكل حاد ، وكانت الشرطة تعتزم إزالة المضخات الآلية. ومن بينها ، بعض ملاك الأراضي الزراعية تهدف إلى منع تنفيذ هذا الحكم ، مما أدى في نهاية المطاف إلى الصراع.

والجدير بالذكر أن مدينة كازرون شهدت احتجاجات حاشدة ضد النظام الإيراني قبل شهر ومن خلالها قُتل عدد من المواطنين نتيجة إطلاق عناصر الأمن النارعليهم .

استحصال مياه كارون لمناطق إيران المركزية

وكان المدير العام لحماية البيئة في خوزستان “أحمد رضا لاهيجان زاده” قد حذر يوم الثلاثاء 10 تموز / يوليو: “تم تخطيط استحصال6 مليارات متر مكعب من فروع كارون الرئيسية لمشاريع التنمية الزراعية والصناعية للمحافظات الأخرى وفي حال تنفيذ المشروع لن يصل أي ماء إلى محافظة خوزستان”.

مياه كارون يتم بيعها للعراق والكويت

في سنوات الألفين تم تقديم اقتراح بيع مياه كارون إلى العراق والكويت. ويقول المحتجون إن الحكومة تصدر مياه الشرب العائدة لمدينتي عبادان وخرّمشهر إلى العراق والكويت مما أدى إلى شح مياه الشرب لمواطنيهما.
كما نفى وزير الطاقة رضا اردكانيان رسميا بيع المياه للعراق والكويت في اجتماع لهيئة الحكومة. ومع ذلك ، أفادت بعض وسائل الإعلام المحلية بأن قوات الحرس تقوم بإحالة جزء من مياه كارون إلى البصرة بهدف تحصين النفوذ الإقليمي للجمهورية الإسلامية.
ويقول يوسف فرهادي بابادي ، ناشط بيئي وعضو في الحملة الشعبية لدعم زاغرس مهربان : “لقد أظهرت من خلال المتابعات أن مبيعات المياه إلى العراق قد حدثت بالفعل في فترات مختلفة ، ويبدو أنها لا تزال مستمرة. ونأمل أن يتم الغاء هذا القرار ليس فقط في وزارة الطاقة بل أيضًا خارج الحكومة “.

وتتواصل الانتفاضة في إيران يغذيها تردي أحوال المواطنين .. إذ احتشد صباح الأربعاء 11 يوليو مجموعة من المواطنين الغاضبين بمدينة عبادان أمام دائرة المياه والقائممقامية إحتجاجاً على شح المياه.
وأعرب المحتجون عن اعتراضهم على عدم وجود مياه الشرب في عبادان أمام القائممقامية ودائرة المياه والمجاري بشعار «الإتحاد ..الإتحاد» و«عبادان ..عبادان» و«يا عديم الغيرة.. إنزل إلى هنا» و بهذا أظهروا احتجاجهم على شح المياه.
كما في الأسبوع الماضي تظاهرأهالي عبادان للاحتجاج على شح المياه. وفي الإطار ذاته قبل أسبوعين احتج مواطنون في مدينتي عبادان وخرمشهر على شح مياه الشرب وملوحتها.

ويستخدم سكان العديد من المناطق الإيرانية مياه الشرب ذات الملوحة تتراوح نسبتها بين 450 و 500 ميكروموس رغم أن 30 في المائة من المياه الحالية والمتدفقة في إيران تمر عبر محافظة خوزستان فإن ملوحة المياه في مدن المحافظة تبلغ ثلاثة أضعاف مستوى المياه في مناطق أخرى من إيران. 


المزيد
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الإعلام – المملكة العربية السعودية