أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
منطقة الجوف .. موطن الزيتون والتنوع البيئي
Jul 13, 2018 at Macca 03:28
   
طباعة
    Save on Facebook

بث - منطقة الجوف ، إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الـ 13 ، عاصمتها سكاكا . مساحتها الإجماليّة 85,000 كيلو متر مربع.

تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية، تحدها منطقة حائل وتبوك من الجنوب، ومنطقة الحدود الشمالية من الشمال والشرق، والمملكة الأردنية الهاشمية من الشمال والغرب

تراثها الثقافي يشبع التطلعات والحرف اليدوية عنوانها البديع وموقعها الاستراتيجي يجعلها من أجمل الوجهات السياحية.

مواردها الطبيعية ذات الجودة العالية جدا كالزيتون والتمور اللذيذة والحرف اليدوية المتنوعة والمتقنة.

الجوف متنوعة التضاريس ، تحوي معالم أثرية مبهرة .

مناخ منطقة الجوف يتميز بأنه صحراوي قاري؛ حار وجاف في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء، ويبلغ متوسط درجة الحرارة في فصل الصيف 30 درجة مئوية.

الاقتصاد: يتمحور الاقتصاد في المنطقة حول زراعة أشجار الزيتون والتي وصل عددها إلى أكثر من 12 مليون شجرة، والنخيل إلى أكثر من مليون شجرة، ويقام للزيتون حفل سنويّ يُعرف باسم مهرجان الزيتون، ويتمّ اختياره مع نهاية الموسم؛ أي إنّه يكون خلال شهري ديسمبر ويناير في بداية السنة الجديدة.

السياحة: على الرّغم من أنّ المنطقة تمتلك تاريخاً عريقاً، إلّا أنّها تخضع لعمليّات التطوير لزيادة عوامل الجذب إليها، وتحتوي حالياً على عوامل جذب مهمّة كالآثار القديمة، والطرق الواسعة، والفنادق ، والمتنزهات، والأسواق التجاريّة، والمطاعم.

أهم الآثار: قلعة زعبل، وبئر سيسرا، وغار حضرة، وقرية الطوير، وقلعة كاف، والمنطقة الأثرية القديمة وقصر المذهن، وتل الصعيدي، ومسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وتل الساعي، وأعمدة الرجاجيل، وجبل برنس، وسور دومة الجندل، ومتحف النويصر.

المدن والمحافظات

• مدينة سكاكا / العاصمة الإدارية - موطن الزيتون الأصيل والتنوع البيئي والتراث الثقافي، لها مكانة عريقة في التاريخ، وهي الآن البوابة الشمالية للمملكة العربية السعودية. تجمع سكاكا بين الزيتون والنخل، وهذا ما يميزها عن باقي المدن السعودية، وتضم مجموعة كبيرة من المواقع التاريخية الشهيرة.  وتقع مدينة سكاكا في الجزء الأوسط من منطقة الجوف .
• محافظة دومة الجندل - هي إحدى أكثر مدن الجوف عراقة في التاريخ وهي المدينة التي قالت فيها ملكة تدمر زنوبيا المقولة الشهيرة “تمرد مارد وعز الأبلق” إشارة إلى قلعة مارد الشهيرة التي حاولت الملكة السيطرة عليها في حملتها العسكرية بشمال الجزيرة العربية٠
تبعد مدينة دومة الجندل مسافة ٥٧ كيلومتراً من سكاكا .. مدينة هادئة ، تنتشر فيها العيون والمزراع٠

• محافظة القريات - تتميز القريات باعتدال طقسها في ليالي الصيف وبشدة البرودة في الشتاء ، إذ تصل فيه الحرارة إلى أقل من عشر درجات تحت الصفر.
رغم كونها محطة هامة للبضائع القادمة للمملكة من الشام وأوروبا إلا أن القريات تحتضن الكثير من الشواهد الأثرية ، ومن تلك قصر كاف . وتقع محافظة القريات في الركن الشمالي الغربي من منطقة الجوف. وتبعد عن مدينة سكاكا (مقر إمارة المنطقة) نحو 365كم باتجاه الشمال الغربي.
محافظة طبرجل - كانت تسمى اللحاوية، تقع في شمال المنطقة على الحدود مع المملكة الاردنية الهاشمية، وتشتهر بالزراعة لوفرة المياه وخصوبة التربة، وتلقّب بمدينة الذهب الأخضر، يوجد بها محميّتان طبيعيّتان ، محميّة الطبيق، ومحميّة الحرة.

مواقع تستحق الزيارة

• بحيرة دومة الجندل - مسطح مائي صناعي مساحته 500 ألف متر مربع، مخصص لتجمع المياه الفائضة عن ري الأراضي الزراعية، ولذلك فمياهه نظيفة إلا أنها مالحة، يبلغ عمق البحيرة في المنتصف حوالي 15 م، وتتفرد بموقعها الجميل كبحيرة في وسط الصحراء .

• بئر سيسرا - يقع في الطرف الشمالي من مدينة سكاكا بالقرب من قلعة زعبل أحد أبرز آثار منطقة الجوف، التي تعود تسميتها للقائد العسكري الكنعاني سيسرا .. وسيسرا ، بئر محفورة في الصخر الرملي، شكله بيضاوي، وقطراه 8 أمتار في 9 أمتار، وعمقه نحو 15 متر، ونحتت على جوانبه الداخلية درجات تصل إلى قاعها.

• آثار الرجاجيل - يخيل للقادم من بعيد أن هذه الأعمدة الحجرية عبارة عن مجموعة من الرجال ، وهي تقع جنوب مدينة سكاكا، وتنتشر في الموقع حجارة الصوان التي استخدمت في صناعة الأدوات الحجرية قديما، وتظهر على الأعمدة الحجرية نقوش ثمودية ، ويعتقد أن هذه الأعمدة تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد.

• قلعة زعبل - تقع شمال مدينة سكاكا، وشيدت فوق جبل يطل على المدينة، وينفصل عن سلسلة الجبال التي تحيط بسكاكا من الجهتين الشمالية والغربية. ترتفع قمة الجبل التي شيدت القلعة فوقها نحو 50م عن مستوى المدينة.

• قلعة مارد - تقع على تل مرتفع، وتشرف على المدينة، وتمثل حصنا منيعا ، وأقدم ذكر لها في القرن الثالث الميلادي، عندما غزت زنوبيا ملكة تدمر دومة الجندل وتيماء، ولم تستطع اقتحام القلعة فقالت مقولتها الشهيرة: “تمرّد مارد وعزّ الأبلق”.

التراث الشعبي

تعكس رقصات وأهازيج منطقة الجوف صورة جميلة عنها، فكما يقال لكل عملٍ أغنية، وخاصةً مع ألحان الربابة ذات الوتر الواحد والموسيقى العذبة، وللعرضة في الجوف دور كبير في إحياء المناسبات بقصائدها المغناة في الأعراس والترحيب بالزوار، الى جانب رقصة الشباب المعروفة برقصة السامري، أما الأغاني التي يتغنى بها أهل الجوف فهي الهجيني والحداء بألحانه الخاصة بأهل الخيل أثناء هذبها.


المزيد
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الإعلام – المملكة العربية السعودية