أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
هيئة السياحة تدعم تنظيم الرحلات السياحية المحلية في اجازة منتصف العام
Jan 14, 2018 at Macca 13:25
   
طباعة
    Save on Facebook


الرياض – بث : تشهد إجازة منتصف العام الدراسي هذا العام تنظيم عدد كبير من البرامج الرحلات السياحية في مناطق المملكة المختلفة، التي يقدمها منظمو الرحلات السياحية وشركات السفر والسياحة المعتمدة من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بدعم من هيئة السياحة وبالتنسيق مع فروع الهيئة بالمناطق، إضافة إلى الرحلات التي يطلقها “عيش السعودية” البرنامج الوطني التابع للهيئة، وأيضاً الرحلات السياحية ضمن “لا تترك أثر” البرنامج التوعوي التابع للهيئة.
وتشمل الرحلات السياحية التي يبلغ عددها 48 رحلة، زيارة الكثير من المواقع السياحية والأثرية والمتاحف العامة والخاصة والبلدات والقرى التراثية والمتنزهات والحدائق ومدن الألعاب والملاهي والباص السياحي وغيرها في عدد من الوجهات السياحية بالمملكة، فيما يتولى تنفيذ الرحلات منظمي رحلات سياحية ومرشدين سياحيين مرخصين من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
حيث سيتم تنظيم خمس رحلات سياحية في منطقة الرياض، تقام رحلتان منها بالتزامن مع مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل برماح، بجانب ثلاث رحلات ستتم بالتزامن مع إقامة الملتقى الرابع للطيران العام، الذي ينظمه نادي الطيران السعودي بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي، الخميس القادم في بمقر النادي في مطار الثمامة بالرياض.
وبالتزامن مع رالي حائل تستقبل منطقة حائل خمس رحلات سياحية خلال إجازة منتصف العام الدراسي، فيما سيتم تنظيم أربع رحلات مغامرة برية (سفاري) في منطقة القصيم بالتزامن مع مهرجان المنعية بالقصيم، وتستقبل منطقة تبوك ثلاث رحلات سياحية للمواقع الطبيعية ورحلات المشي الجبلي (الهايكنج).
وضمن برنامج “لا تترك أثر” وهو البرنامج التوعوي التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني سيتم تنظيم رحلات سياحية لعدد (500) طالب إلى (شعيب الحيسية) في منطقة الرياض؛ بهدف دعم السياحة المحلية من خلال الإسهام في تنمية الرحلات السياحية وتحفيز السياح على اتباع السلوكيات الإيجابية في رحلاتهم مع تفعيل مبدأ المشاركة والعمل الجماعي وتعزيز وعي ومشاركة المواطن والمقيم في المحافظة على المناطق الطبيعية وحماية المقومات السياحية الطبيعية، من خلال مشاركة تفاعلية للزوار توضح كيفية الاستمتاع بالمواقع التراثية والأثرية والسياحية وتوزيع المطويات المتعلقة بالبرنامج.
كما ينظم البرنامج الوطني “عيش السعودية” التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني 30 رحلة سياحية في عدد من مناطق المملكة خلال إجازة منتصف العام الدراسي؛ بهدف تعزيز مواطنة الشباب وانتمائهم لوطنهم من خلال مشاركتهم في رحلات تمكنهم من معرفة وطنهم وتاريخه بشكل أعمق، وتسهم في تقوية ارتباطهم به؛ ليشاركوا في بناء الوطن والمحافظة على مكتسباته ووحدته ومنجزاته والإسهام في بناء مستقبله. وتشمل الرحلات زيارة جهات حكومية وخاصة ومقابلة المسؤولين فيها، وأيضاً زيارة مواقع تاريخية وأثرية ومواقع تراث عمراني ومتاحف وقصور الملك عبد العزيز وقرى تراثية، بجانب التقاء المشاركين في الرحلات بعدد من الأهالي والمواطنين في الأماكن التي يزورنها، بجانب زيارة مواقع التنمية والازدهار في مناطق المملكة.
ففي منطقة الرياض ينظم برنامج “عيش السعودية” 10 رحلات سياحية بالتزامن مع إقامة الملتقى الرابع للطيران العام في مقر النادي في مطار الثمامة بالرياض، إضافة إلى ثمان رحلات في محافظة حائل والمنطقة الشرقية، وفي منطقة المدينة المنورة سيتم تنظيم ثمان رحلات، بجانب أربع رحلات سياحية ستقام في منطقة القصيم.
يشار إلى أن إجازة منتصف العام الدراسي 1439هـ تتضمن إطلاق أكثر من 50 مهرجاناً وفعالية سياحية في مختلف مناطق المملكة، بدعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركاؤها في مجالس التنمية السياحية واللجان السياحية في مناطق المملكة، وتشمل فعاليات متنوعة من برامج ‏سياحية وتراثية وثقافية واجتماعية وبيئية وأنشطة تناسب كافة شرائح المجتمع، وأيضاً مهرجانات تسويقية وصحراوية، وأخرى خاصة بالمنتجات الزراعية والحرف اليدوية للمناطق.

الرقابة

كثفت الإدارة العامة للتراخيص بالهيئة العامة للسياحة والآثار جهودها لإجازة منتصف العام الدراسي من خلال وضع خطة لتكثيف الرقابة على جودة الخدمات بمرافق الإيواء السياحي بالفنادق والوحدات السكنية المفروشة بحسب اختصاصها بنظام السياحة وذلك عبر فرق رقابية مؤهلة في فروع الهيئة بالمناطق تقوم بأعمال الإشراف والرقابة على مرافق الإيواء السياحي في مناطق المملكة خلال هذه الإجازة،
وأوضح المهندس عمر بن عبدالعزيز المبارك مدير عام ادارة التراخيص بأن الهيئة كثفت جهودها استعدادا لإجازة منتصف العام الدراسي، كما هي العادة في المواسم والإجازات التي يكثر فيها الإقبال على استخدام مرافق الإيواء السياحي، مبينا أن الجهود الرقابية مستمرة طوال أيام العام بمشاركه الشركاء الحكوميين كوزارة الشؤون البلدية والقروية والدفاع المدني ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية ممثلة في الشرطة بأمارات المناطق ، وذلك وفق برنامج تفعيل لإجراء معتمد يوضح مهام وصلاحيات الهيئة والشركاء الحكوميين لضمان تحقيق المستوى المتفق عليه بتصنيف جودة الخدمات السياحية المقدمة. والتأكد من مدى مطابقتها للأسعار المعتمدة ووضع قائمة الأسعار واللوحات الخاصة بـ (التراخيص ودرجة التصنيف، تلقي الشكاوى) في مكان واضح بالاستقبال بمرافق الإيواء السياحي المرخصة من الهيئة”.

وأضاف: أن الهيئة والشركاء الحكوميين المشرفون على نشاط مرافق الفنادق والوحدات المفروشة حريصون على تطبيق الأنظمة لحماية المنافسة العادلة والمستثمر الملتزم ...وفي نفس الوقت يسعون جميعا للاستماع لهموم الشريك (المستثمر) والاهتمام بملاحظاته لتطوير الإجراءات بصورة مستمرة “وهذا هو المأمول. “ وهذا ما يتطلب منا جميعا وجود ثقافة التواصل الفاعل والاحترافية في تعامل مسئولي الخط الأمامي لدى الجهات لتوضيح الإجراءات المنظمة واعتمادها وإعلانها. والبعد عن الاجتهاد الشخصي أو عدم التعديل أو التغيير عليها إلا من خلال إجراء نظامي معتمد وبعد الاطلاع والنقاش مع الشركاء والمستثمرين ..
فالمستثمر هو الشريك والمولد للاستثمار ونجاح الاستثمار يعني توفر فرص للعمل لأبناء المناطق بالمملكة وتحقيق الغرض الأهم وهو وجود دخل وأمن اجتماعي وانتماء وعلاقة وثيقة للنشاط بالمناطق .. “

ودعا المبارك المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ من خلال الاتصال على مركز الاتصال السياحي (19988)، أو بالتقدم بأي ملاحظة أو شكوى رسميه إلى فرع الهيئة الموجود في المنطقة عند ملاحظة أية زيادة في أسعار الخدمة عن الحد المسموح بها للأسعار في بالفنادق والوحدات السكنية المفروشة بالموسم، والبالغة 50% للوحدات السكنية المفروشة، و30% للفنادق، أو عند عدم وضع المنشأة لقائمة الأسعار التي تلزم بها الهيئة هذه المنشآت.
مشيرا إلى أن الهيئة ستتخذ الإجراءات النظامية بحق المتجاوزين وفقا للأنظمة والتعليمات. 


المزيد
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الثقافة والإعلام – المملكة العربية السعودية