أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
تواصل الإحتجاجات في إيران .. اعتقالات في كازرون
May 17, 2018 at Macca 10:30
   
طباعة
    Save on Facebook


محمد خنجي – بث : وواصل أبناء مدينة كازرون اليوم احتجاجاتهم على جرائم النظام ، وشنّت عناصر القمع هجوماً عليهم مما أدى إلى مواجهه بين المواطنين وعناصر الحرس. ومازالت حالة التوتر والمواجهة مستمرة في المدينة.

وحيّت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية الشهداء الأبطال والمواطنين المنتفضين والمتألمين في مدينة كازورن مطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقلين، ودعت عموم المواطنين إلى مساعدة الجرحى. وطالبت السيدة رجوي بإرسال هيئة تحقيق من قبل الأمم المتحدة وممثل المفوض السامي لحقوق الإنسان.
ومنذ ليلة أمس قام النظام الإيراني بقطع خط الإنترنت وحجب شبكات التواصل الإجتماعي للحيلولة دون بث اخبارانتفاضة أبناء مدينة كازرون، إلا أن أبعاد المواجهات كانت لدرجة إضطر فيها قادة النظام ووسائل إعلامه الاعتراف بها.
واعترف «هادي بجوهش جهرمي» المساعد السياسي والأمني لمحافظ فارس بأن في أحداث الليلة الماضية أصيب 9 من المواطنين بجروح وتوفي أحدهم في المستشفى. وأضاف : «صباح اليوم (الخميس) اجتمع عدد آخر وكان بحوزة بعضهم السلاح الأبيض وهاجموا قوى الأمن الداخلي وأضرموا النار في سيارتين عائدتين للشرطة». (وكالة أنباء «إرنا» الحكومية 17 مايو).
وجاء ذلك في وقت أكد فيه محافظ فارس «اسماعيل تبادار» قبله بساعة: في الوقت الحالي تمت السيطرة على الوضع في المدينة و هناك «مواجهات متفرقة» فقط. انه كان مذعورا للغاية من بث أخباركازرون داعياً المواطنين إلى «عدم الإعتناء والثقة بشأن الأخبار المنشورة حول الأحداث في مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات الخارجية، بل عليهم متابعة الأخبار الصحيحة فقط عن طريق وكالات الأنباء ووسائل الإعلام الرسمية» (وكالة أنباء «ايسنا» الحكومية).
وعلى السياق نفسه كتبت وكالة أنباء «فارس» المحسوبة على قوات الحرس بهذا الشأن تقول:«عقب مواجهات جرت ليلة أمس وفي مدينة كازرون قتل شخص وأصيب سته آخرون بجروح.... وكانت احتجاجات واسعة قد جرت خلال الشهرين الماضيين في كازرون حيث قدّر عدد المشاركين في بعض التجمعات أكثر من 5 آلاف شخص».

ليلة الأربعاء 16 مايو / أيار؛ هاجم المواطنون الإيرانيون المحتجون في مدينة كازرون مركزا لقوى الأمن في الدوار المسمى بمؤسسة الشهيد في كازرون وأضرموا النار فيه. وفي المقابل هاجمت عناصر القمع المواطنين وأطلقت النار مباشرة عليهم مما سقط عدد من المواطنين بين شهيد وجريح. كما تم اعتقال عدد آخر.
المواطنون المحتجون أضرموا النار في عجلة لقوى الأمن.
وامتدت التظاهرات إلى شارع فلسطين. وكان المواطنون يهتفون: أيها المواطن الكازروني الغيور، قم وادعم.
وفرضت على المدينة حالة من الحكم العرفي.
المواطنون المحتجون الذين يطالبون بإطلاق سراح المعتقلين يهتفون: نحن ننتظر أبنائنا لا نترك المكان ونبقى هنا.

وأكدت مصادر “ بث “ إعتقال قوات النظام في طهران كل من :
محمد شفیعي
محمد دهقان
مهدي داودي
مسعود مختارزاده
اکبر عباسي
بهنام یوسفیان
حسین حیدري
محمد راسخي

احتجاجات العمال وتجار السوق والطبقات الكادحة في طهران وأراك والأهواز واصفهان وبانه وغيرها من المدن

إلى ذلك ؛ تتواصسل انتفاضة الشعب الإيراني ..
عمال شركة هبكو في مدينة أراك (صانعة المكائن الثقيلة) يواصلون مظاهراتهم واحتجاجاتهم لليوم الرابع على التوالي. هاتفين: «أمن زائف ومسؤولين غير لائقين». إنهم ومثل الأيام الماضية جلسوا على السكك الحديدية وسدوا السكك الحديدية لقطارات الشمال إلى الجنوب. المحتجون يطالبون برواتب ومزايا متأخرة وضمان أمنهم الوظيفي.
وفي طهران توقف عمال مترو خط طهران – كرج عن العمل للاحتجاج على عدم دفع رواتب ومزايا متأخرة. وفي محطة «جيتكر» ردّد المواطنون الذين أصبحوا متأخرين عن عملهم، شعار الموت للديكتاتور.

وفي مدينة الأهواز عاد مزارعو الأرز ليحتشدوا مرة أخرى أمام مبنى المحافظة للاحتجاج على حظر زراعة الأرز في الصيف. وجعل هذا الحظر، معيشة المزارعين في وضع صعب للغاية.

وأما في مدينة قزوين فقام القرويون المساكين في قرية «مهدي آباد» بالتصدي لعناصر دائرة الأوقاف التي جاءت لغصب أراضي المزارعين وجعلها تحت تصرف عناصر النظام وأجبروها على الفرار.
تواصلا لاحتجاجاتهم في الأيام الماضية، أضرب عدد من الكسبة في مدينة بانه للاحتجاج على زيف وعود النظام في فتح المعابر الحدودية وخفض التعرفة الجمركية.
وقبل ذلك، أضرب قسم من سوق «نقش جهان» في اصفهان، وسوق «اوزي ها» في بندرعباس، وسوق تاريكه في كرمانشاه، وتجار السوق والكسبة في قشم، عن العمل للاحتجاج على ارتفاع سعر الدولار الذي عطل عملية الانتاج وتجارتهم وعمليات البيع والشراء وجعل اقتصاد البلاد راكدا.

المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين، احتجوا أمام النيابة الخاصة للجرائم المالية والنقدية في طهران. انهم هتفوا: يا روحاني الكذاب، أين أموالنا؟
وفي يوم الثلاثاء احتج المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «آرمان» و«أفضل توس» في ثلاث نقاط في طهران وهي: النيابة الخاصة للجرائم النقدية والمصرفية، وبنك التجارة وبنك آينده. كما وفي رشت احتشد المودعون أموالهم في مؤسسة كاسبين وفي دزفول احتشدت مجموعة من المواطنين المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «آرمان وحدت».

واستمرارا لاحتجاجات العمال في السكك الحديدية في مختلف المدن، أضرب عمال السكك الحديدية في اصفهان يوم الثلاثاء للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة أربعة أشهر وحرمانهم من الخدمات العلاجية لمدة 14 شهرا. وفي الأيام الماضية كان عمّال السكك الحديدية في كل من مدن مشهد واسلام شهر وزنجان وتبريز ودامغان وبافق عزفوا عن الذهاب إلى العمل.
انتفاضة أهالي كازرون بشعار «ويل لكم عندما نرفع السلاح» وإضراب تجار السوق في طهران وبانه وغيرها من المدن… إضراب العمال من أراك إلى الأهواز واحتجاجات المواطنين المنهوبة أموالهم في عموم البلاد واحتجاجات عموم الطبقات الكادحة، تبيّن إرادة الشعب الإيراني لتغيير النظام الإيراني وتحقيق الديمقراطية والسلطة الشعبية. وطالما هذا النظام الفاسد والقمعي قائم على السلطة، فلن يكون للشعب الإيراني نصيب إلا الويلات والمصائب والمرارة. اقتلاع نظام ولاية الفقيه من الجذور هو الحل الوحيد للأزمة السياسية والاقتصادية العميقة التي يعاني منها 80 مليون إيراني.


المزيد
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الإعلام – المملكة العربية السعودية