أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
برمجيات التجسس كيف تعمل .. والوقايه منها
Jan 24, 2017 at Macca 15:49
   
طباعة
    Save on Facebook


......................................
بث :  د. كوثر خلف حامد

صرحت الصحفية آشوك انديا في مقال لها منذ أسابيع باكتشاف سلسلة جديدة من برمجيات التجسس التي تستهدف بشكل خاص أجهزة المتخصصين في مجال الأمن في المملكة العربية السعودية والباحثين عن وظائف في القطاعات الحكومية والعسكرية. و كما شرحت انديا فان هذه البرمجيات الخبيثة تصيب أجهزة الضحايا فتعمل على سرقة معلوماتهم الشخصية وقوائم الاتصال عندهم وما الى ذلك .
وقد عزى الباحثون في مجال الأمن مصدر هذا ا الهجوم البرمجي الخبيث الى مجموعات معادية تمارس تهديدات لاهداف محدده وبغض النظر عن هذه الاهداف فان هذه البرمجيات تمارس هجموما يهدف الى شن جملات تجسس شرشة .
وصرح باحثون في شركة بالو التو المختصصة بانظمة الحماية للمنظمات بان المملكة العربية السعودية تعرضت لحملات تجسس لقبت باسم “أويل رق” والتي تعني بالعربية حفارة إستخراج البترول و قد إستهدفت هذه العملية بشكل خاص المؤسسات البنكية والتقنية في السعودية و على ما يبدو كان هجوما يستهدف الناحية الصناعية في المملكة العربية السعودية وقد اضاف باحثي شركة “بالو التو” في تقريرهم بأن أخر هجمات “أويل رق” سجلت اواخر شهر مايو لعام ٢٠١٦ والتي تشير إلى إرتباطها بحملة أوسع إستهدفت عدد من البنوك في الشرق الأوسط .  كما يضيف التقرير وجود أدلة تثبت تورط اشخاص من داخل الأراضي الإيرانية بهذه الهجمات والتي كانت مشابهة سابقة لهجمات تعرضت لها المملكة في عام ٢٠١٥.

وقد أطلق باحثون في شركة موبايل أنتل على البرمجيات الخبيثة التي استخدمت مواقع التوظيف السعودية في الأندرويد باسم “شات سباي” وكشفت شركة أنتل أنه يتم زرع برمجيات التجسس الخبيثة هذه وتوزيعها على أجهزه الأشخاص الذين يقومون بزيارة مواقع التوظيف السعودية للتقديم على وظائف عسكرية وأمنية وحكومية ويتم زراعتها على شكل تطبيقات برامج محادثة والتي حال ما يتم تحميلها من قبل أجهزه الضحايا فانها تذهب تقوم بشكل مباشر بتجمع كل البيانات الشخصية الخاصة في اجهزتهم بما في ذلك قوائم الإتصال والرسائل النصية والمكالمات الصوتية وتاريخ المكالمات فضلا عن تاريخ المتصفح و البيانات الخاصة بالجهاز نفسه.
وقد أعرب الباحث في مجال أمن المعلومات يوكيهيرو في مدونته أنه يوجد حملة على مواقع التوظيف السعودية الخاصة بتوظيف السعودين في مجالات حساسة أمنية عسكرية وأن الدافع وراء هذه الحملة التجسسية ليس واضحا ولكن بما أنها تستهدف مواقع التوظيف في هذه القطاعات في المملكة السعودية فهذا مؤشر إلى خطورة اهدافها حيث يعد تسرب مثل هذه البيانات تهديدا امنيا في حال حصوله.

وفي الحقيقة فان البرمجيات الخبيثة السابقة و الذي صممت بهدف التجسس على الضحايا أعدت على شكل تطبيقات للدردشة في ظاهرها ومنها ما لا يحتوي على أيه واجهة للدردشة وعند تثبيتها على الجهاز فانها مصممة بطريقة تختفي من خلالها ايقونتها او الرموز الخاصة بها لمنع الغاءها او ملاحظة نشاطها لعمل فورا بشكل نشط ومتتابع على تجمع بيانات الضحايا كما انها ايضا تقوم بشكل فوري بتسجيل جهاز الضحية على خادم يدير قاعدة بيانات عن طريق إرسال رسالة تقول “ضحية جديده وصلت “ وبمجرد أن تبدا برامج التجسس بجمع بيانات الضحية فانها تقوم بتحويلها ونقلها لملقم وبامكانها ايضا تحويل المكالمات الهاتفية. وتقوم البرامج التجسسية المتخفية بالجهاز دون ايقونه او رموز من تأديه مهمتها بواسطة عمل تصوير لشاشة الجهاز وتسجيل المكالمات الصادرة والواردة وارسالها لملقمات تديرها.
وشخصيا أعتقد انه يجب الحذر من هذه البرمجيات وعدم تهويل اثرها في حال اتخذت وسائل السلامه التقنية . فرغم وجود هذه التقارير المكثفة والتي وجدتها باللغة الانجليزية بالمعظم لوكالات انبآء اجنبية تناقش وتحلل موضوع البرمجيات الخبيثة التي تهاجمنا وبالذات اجهزه المملكة ومواقع التوظيف فيها إلا ان هذه التقارير بنفس الوقت تتكلم عن هشاشة هذه البرمجيات التي رغم خطورة مساعيها فهي كما اسلفت خبيثة مصممة للتجسس إلا أنها بحسب آراء الخبراء والباحثين تعاني من العديد من نقاط الضعف التي تثبت انها صممت على عجالة لتحقيق غايات مستعجلة ولم تصمم على نحو دقيق امثل . وتوصي شركة انتل للأمن المعلوماتي الجميع بتحميل برامج حماية وعدم تحميل أي برنامج ليست من مصارد موثوقة.


أبحاث أخرى
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الثقافة والإعلام – المملكة العربية السعودية