أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
السعودية تنتج اجود انواع البن بالعالم
Feb 17, 2017 at Macca 15:54
   
طباعة
    Save on Facebook

القهوة العربية تتربع معرض جدة للسياحة
جدة – بث :
تربعت القهوة العربية احد اجنحة معرض جدة الدولي للسياحة والسفر المقام حاليا بقاعة المؤتمرات في فندق هيلتون، وهو أحد المعارض الرائدة في منطقة الخليج العربي التي تحظى باهتمام محلي ودولي .
ووفقاً لتقارير إعلامية فإن المملكة أصبحت تنتج أهم أنواع البن في العالم، حيث تزخر جبال جازان جنوب المملكة بثروات زراعية، تأتي في مقدمتها شجرة البن، التي وصفها الخبراء بالذهب الأخضر، حيث أشارت التقارير إلى أن جبال جازان تحتضن أكثر من 70 ألف شجرة بن، يزرعها 600 مزارع وتنتج قرابة 500 طن سنوياً. ولها مشاركة كبيرة في المعرض.
بجناح يحضى باقبال جيد للا طلاع على العادات والتقاليد العربية الاصيلة في طريقة تقديمها
السيدة زينب الاثويبية تربعت حول الدلال وفنجانين القهوة لترحب بزوار معرض جدة الدولي للسياحة والسفر
وتفوم زينب بتحميص القهوة المختصة بطرق احترافية وخبره في مجال التحميص الهوائي
من نوع فاخر من القهوة الأثيوبية همبيلا وسيدامو وغيرها وايضاً القهوة الكولومبية المعروفة بأسم سوبريمو محمصة محلياً وبتاريخ جديد وجميعها اربيكا 100%
وقال القنصل العام لجمهورية اثيوبيا الفيدرالية سلطان ابراهيم اباجيسي وهو قنصل عام للاعمال التجارية ان اثويبا تمتلك افخر واجود انواع البن الذي يصنع القهوة العربية بمختلف مذاقها الذي يتمثل في جلب، تحميص وتوزيع قهوة بأعلى جودة مبينا ان هناك معرض دولي اقيم عن القهوة وجودتها ضم 27 موردا لها من تسعة بلدان مختلفة. ممثلون عن 27 منطقة من مناطق زراعة البن، والذين انتظروا بفارغ الصبر لمعرفة من الذي سيحصل على لقب أفضل قهوة في العالم. فكانت اثيوبيا هي من حصلت على هذا اللقب. 
واضاف :  وجودنا في معرض جدة للسياحة والسفر في نسخته السابعة هو جزء من مشاركتنا العالمية و تتويجاً لمسيرة السياحة في بلادنا وما حققته من قفزات نوعية على مدى عقود من الزمن، وهناك العديد من الاسر الاثيوبيه تعشق طقوس إعداد وصنع القهوة، وتُعامل جميع المتعلقين بمراحل إعداد القهوة على طول سلسلة التوريد من مزارعين، جامعي البن، عاملي التحميص وحتى المستهلكين بمستوى متساوي من الاحترام.
وافاد ان فوز القهوة الاثيوبيه بالمركز الاول على مستوى العالم كانت المنافسة قوية والنتائج متقاربة بشكل كبير. لكن في النهاية فازت القهوة الأثيوبية التي يقوم بزراعتها “أحمد ليجيسي” من مقاطعة Sidamo في إثيوبيا بفارق بسيط، خاصة انها تحتوي على مُركب غامض فريد من نوعه في هذه المنطقة.
ولفت الى ان القهوة لدينا من بعد التحميص تغلف بأكياس خاصة بالقهوة تحتوي على صمام الفالف وذلك للحفاظ على مذاق ورائحة القهوةيعتبر البن أكثر سلعة متداولة عالمياً بعد النفط إذ تصل مبيعاته السنوية في الأسواق الاستهلاكية إلى نحو 70 مليار دولار مما يجعل القهوة كمحصول ونبات من أهم المحاصيل التجارية في العالم منذ سنوات طويلة، لا سيما وأن مشروب القهوة أو فنجان القهوة أكثر المشروبات شعبية حول العالم، وتهتم بزراعته أكثر من سبعين دولة.

واشتهر مزارعو جبال جازان بعشقهم لشجرة البن، وارتباطهم الوجداني الوثيق بها حتى غدوا من محبيها ومتذوقيها، ويتطلع هؤلاء المزارعون للوصول للعالمية من خلال هذا المنتج.
وصنف البن الخولاني الذي تنتجه منطقة جازان بأنه من أجود أنواع البن في العالم، وأن هذا المنتج منتج إستراتيجي، وأن طبيعة المنطقة الجبلية غنية بهذه الشجرة والأجواء مواتية لتكيف شجرة البن، حيث تشهد بعض مناطق المملكة العديد من الفعاليات والبرامج التي تهدف إلى الوصول بهذا المنتج إلى العالمية لتحقيق دخل اقتصادي وتنموي للمملكة.
وفي السياق ذاته أوضح مختصون في مجال البن أن أنواعه تتجاوز ال300 نوع، منها قهوة الهرري واللقمي من الحبشة والقهوة اليمنية ومنها الخولاني والقطما، وكذلك القهوة الصينية والبرازيلية والكولين والهندية والبرية والقهوة الكينية، أما أفضل أنواع القهوة حالياً فهي الهرري من الحبشة متفوقة بذلك على القهوة اليمنية التي كانت تعتبر الأفضل في السابق.:

من جهتها قالت رئيسة اللجنة المنظمة لمعرض جدة للسياحة والسفر 7 مايا حلفاوي ان القهوة العربية : هي قهوة تعتبر خفيفة توضع فيها حبات الهيل عند بعض أهل البادية والحضر من عرب , وهناك القهوة الغامقة عند البعض الآخر , وعادة تكون مرة وليس فيها سكر أبداً , وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته .
واضافت ان مشاركة اثيوبيا في معرض جدة للسياحة والسفر 7 يعد من المشاركات الايجابية التي تصور عادات وتقاليد الشعوب العربية


أبحاث أخرى
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الثقافة والإعلام – المملكة العربية السعودية