أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
عسكر الملالي يقمعون المزارعين والنساء
Mar 10, 2018 at Macca 00:24
   
طباعة
    Save on Facebook


محمد خنجي – بث : احتشد آلاف من مزارعي شرق أصفهان، بمن فيهم المزارعون الضائقون ذرعا، صباح اليوم الجمعة 9 مارس / آذار، وانطلقوا في مسيرة احتجاجاً على رفض النظام منحهم حصتهم من المياه. ووضع المزارعون الغاضبون جراراتهم على جانبي الطريق وانطلقوا إلى محطة ضخ المياه نحو مدينة يزد. وهم يهتفون: «كل من يتحدث عن الحق فتتهمونه بأنه مخرب. العار عليكم بادارتكم، العار عليكم بعدالتكم؛ الموت للمسؤولين عديمي الشرف».
وهاجمتهم عناصر القتل في مكافحة الشغب لمنع المزارعين من التحرك إلى الأمام واقترابهم من مشروع الماء، وأطلقوا عليهم الغاز المسيل للدموع وفتحوا النار عليهم. وأدت الهجمات إلى إصابة سبعة مزارعين بجروح. فيما أحرق المواطنون اطارات السيارات لمواجهة الغاز المسيل للدموع.
وبدأت احتجاجات المزارعين في ورزنه في 16 فبراير، واستمرت في 28 فبراير واستمرت كمظاهرات وتجمعات أمام إدارة الناحية ومصلحة المياه وإطلاق مسيرة في هامش نهر زاينده رود. وهتف المزارعون في مظاهرتهم الاحتجاجية: «يا روحاني الكذاب، أين زاينده رود؟»، و«مياه زاينده رود حقنا المؤكمد» و«نناضل ونموت ونستعيد حقنا» و«لا تخشوا نحن كلنا معا».
وأدى جفاف نهر زاينده رود الذي أحدثته السياسات الخيانية لهذا النظام المناهض لإيران إلى تدهور حياة المزارعين في المنطقة منذ 17 عامًا، وجعل وضعهم المعيشي أسوأ يومًا بعد يوم. وحاول مسؤولو النظام مراراً وتكراراً إسكات احتجاج المزارعين بتقديم وعود مضللة، بما في ذلك دفع تعويضات عن أضرارهم، لكنهم لم ينفذوا ذلك قط.
إن المقاومة الإيرانية إذ تحيي المزارعين المنتفضين والمضطهدين في أصفهان، تدين بشدة الهجوم الإجرامي للقوات القمعية وإصابة عدد منهم، وتدعو عموم المواطنين وشباب أصفهان إلى دعمهم والتضامن معهم.

عناصر القمع تقتحم تجمعا للنساء في طهران

يوم الخميس 8 مارس / آذار نظمت مجموعة من الايرانيات تجمعا أمام وزارة العمل في شارع «آزادي» بالعاصمة طهران. وكانت بيدهن لافتات كتب عليها : لا للتمييز الجنسي ولا لقانون التمييز في العمل ومطلوب رواتب عادلة.
وکانت عناصرالقمع لاسیما المتنکرین بالزي المدني وشرطيات ممن كانوا قد انتشروا مسبقا في موقع التجمع وكانوا في حالة تأهب. وهاجمت عناصرالقمع النساء المجتمعات بوحشية باستخدام الهراوات والعصي الكهربائية للحيلولة دون تجمعهن ولتفريقهن . وتم اعتقال على الأقل 20 من النساء.

رجوي تحيي المزارعين

علقت مریم رجوی رئیسة‌ الجمهوریة‌ الإيرانية المنتخبة‌ من المقاومة‌ الإیرانیة‌ فی حسابها على تويتر حول انتفاضة المزارعین : “ التحية للمزارعين المنتفضين المضطهدين في #ورزنه باصفهان. أدين بقوة الهجوم الإجرامي لقوات الحرس على هؤلاء المزارعين المحرومين وإصابة عدد منهم بجروح وأدعو عموم أبناء الشعب الإيراني والشباب في #اصفهان إلى دعمهم والتضامن معهم”.

رصد للإضرابات والإحتجاجات في أنحاء إيران

وقد شهدت ربوع البلاد يوم الأربعاء، 7 مارس / آذار، إضرابات واحتجاجات نظمتها الشرائح المحرومة والضائقة ذرعا:
1. احتشد عمال مجموعة صلب الأهواز الوطنية في المدينة في اليوم الخامس عشر من إضرابهم احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم وأقساط التأمين لهم، والحالة الحرجة لمعيشتهم ومعيشة عائلاتهم أمام مبنى المحافظة.وهتفوا: نحن نصمد ونموت وننتزع حقنا. و جاءت هذه الاحتجاجات في وقت قُتل فيه أحد العمال في المصنع قبل يوم، بسبب الفقر والعوز وعدم الامكانات الكافية للعلاج اثر المرض، رغم 10 سنوات من العمل المكثف في المعمل.
2. تعرض المضربون في معمل قصب السكر في هفت تبه لهجوم وحشي على أيدي عناصر قوى الأمن الداخلي في اليوم الرابع من إضرابهم ما أدى الى مواجهات بينهم. واستدعى نظام الملالي بعضهم إلى مركز قوى الأمن بدلاً من الاهتمام بمشكلات العمال وآلامهم.
3. تظاهر مئات من المزارعين في اصفهان بالقرب من جسر خواجو ومصلحة المياه، للاحتجاج على رفض النظام اعطاء حصتهم المائية.
4. قام الكسبة وتجار السوق في مدينة داران باصفهان باغلاق محلاتهم جماعيا احتجاجا على الركود والانكماش الاقتصادي في السوق. 
5. أضرب عمال السكك الحديدية في اصفهان عن العمل احتجاجا على عدم دفع رواتبهم لعدة أشهر.
6. ودع عمال السكك الحديدية في سلماس اليوم الرابع من إضرابهم.
7. وفي مدينة شاهرود، أضرب عمال السكك الحديدية مع عمال السكك الحديدية في كل من سمنان ودامغان، وطالبوا بعدة أشهر من رواتبهم ومزاياهم غير المدفوعة.
8. احتج عمال وموظفو شركة «ألمنيوم شركة إيران» في أراك على إحالة أسهم الشركة إلى قوات الحرس والأفراد الموالين لحكم الملالي ونظموا تجمعا احتجاجيا.
9. وفي مدينة اليغودرز، تجمع عمال البلدية أمام المجلس البلدي احتجاجا على عدم دفع مرتباتهم التي تبلغ أربعة أشهر.
10. وفي اسلام شهر، احتشد عمال شركة خليج فارس أمام مبنى الشركة وأغلقوا الطريق.
11. احتشد المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة ولي عصر الحكومية في رباط كريم أمام المؤسسة وهتفوا: السارق ينهب والحكومة تدعمه.
12. عاد كسبة مجمع بلاسكو التجاري لينظموا تجمعهم من جديد أمام مؤسسة «المستضعفين» الخاصة للنهب والفساد في طهران، احتجاجًا على عدم تنفيذ وعود المؤسسة. المتظاهرون هم من فقدوا أعمالهم منذ الحريق في هذا المجتمع التجاري.
13. مزارعو الشوندر في مدينة نقده احتشدوا أمام معمل القند في المدينة للاعتراض على عدم دفع مطالباتهم.
14. احتج ممرضو مستشفى «خميني» في مدينة دهدشت على عدم دفع أجورهم واستحقاقاتهم لمدة 15 شهراً.
15. اجتمع أصحاب المحلات والكسبة في سوق الملبوسات في مدينة جلفا أمام مكتب «معاونية الاقتصاد في منطقة ارس للتجارة الحرة» احتجاجا على ضبط بضائعهم والتأخير في ترخيصها لمدة 20 يوما.
16. احتج أصحاب محطات الوقود في طهران على حصر توزيع الوقود للشركات التابعة للنظام وعدم دفع مطالباتهم الخاصة ونظموا تجمعا احتجاجيا أمام مبنى وزارة النفط.
17. نظم مئات من أصحاب الأراضي في مدينة برديس الجديدة ممن غصبت المؤسسات الحكومية أراضيهم، تجمعا احتجاجيا يوم 6 مارس أمام النيابة العامة 37 في طهران. المتظاهرون هم من بين أصحاب الأراضي في منطقة «اصطلك» الواقعة في قضاء دماوند (محافظة طهران) على الطريق بين طهران إلى مازندران. وقد تم بيع الأراضي من قبل النظام نفسه لـ 5000 شخص وتم تسليمها إلى المالكين بعد سير العمليات القانونية، وتسجيل المستندات والعقارات مقابل الحصول على المال. في عام 2015 ، استولى مسؤولو النظام على هذه الأراضي للبناء والاستثمار في المنطقة وسلبوها من مالكي الأراضي. في الوقت الذي كانت المحكمة قد أصدرت حكما في السنوات الماضية ، لصالح المالكين بعد رفعهم شكاوى لدى السلطة القضائية. أصحاب هذه العقارات الذين صرفوا كل أموالهم لتوفير المأوى لعائلاتهم بشراء هذه الأراضي، تم حظر البيع والشراء عليهم أو البناء في هذه الاراضي منذ سنوات.
18. توقف السائقون الخاصون لمصلحة نقل الركاب في بروجرد يوم الثلاثاء 6 مارس عن العمل بسبب عدم تلبية مطالبهم.
19. احتشد عمال الخدمات في بلدية خرمشهر أمام مجلس الشورى احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم لمدة 10 أشهر.
20. مازالت تتواصل كتابة شعاري «خامنئي قاتل وولايته باطلة» و«اني أزيل النظام» على جدران المدن.


أبحاث أخرى
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الثقافة والإعلام – المملكة العربية السعودية