أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
إسرائيل تعلن العثورعلى أواني أثرية على حدود لبنان
Jul 11, 2018 at Macca 13:29
   
طباعة
    Save on Facebook

نسبوها إلى الفترة الهلنستية، بين القرنين الثالث والأول قبل الميلاد .. لماذا ؟

عثر علماء آثار إسرائيليون على قوارير وجرار خزفية كبيرة ، وأواني طبخ وغيرها من الأدوات مخبأة منذ أكثر من ألفي سنة دون أن يمسها أحد في كهف يصعب الوصول إليه. بمحمية رأس الناقورة على حدود لبنان.
وأعلنت هيئة الآثار أن هذا الاكتشاف جاء خلال عملية تنقيب فريدة من نوعها بمحمية رأس الناقورة، الواقعة على الحدود اللبنانية.
وشارك في هذه العملية علماء من الكلية الأكاديمية في صفد ومن هيئة الآثار ومن مركز دراسة الكهوف ونادي مستكشفي الكهوف، حيث اضطر الخبراء إلى استخدام الحبال للصعود بمعداتهم الثقيلة الضرورية للعمل، إلى الكهف الموجود على ارتفاع 30 مترا.
واستمر التحضير لهذه العملية سنة كاملة، منذ أن عثر الدكتور، إينون شابتيل، من كلية صفد، في بداية عام 2017، على هذه الأواني الفخارية في هذا الكهف، خلال البحث عن مخابئ السكان في الجليل الغربي.
ويجب الآن تحديد الفترة التي تعود إليها هذه الأواني بعد استخراجها من مخبئها، حيث يعتقد العلماء أنها تعود إلى (الفترة الهلنستية، بين القرنين الثالث والأول قبل الميلاد).

والعصر الهيلينستي ظهر في التاريخ القديم كانت فيها الثقافة اليونانية تزخر بالكثير من مظاهر الحضارة في ذلك الحين. وقد بدأت بعد وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 ق.م.
ويستخدم اصطلاح هيلينستية لتمييز هذه الفترة عن الفترة الهلينية وهي فترة الإغريقيين القدماء التي اعتبرت أوج عبقرية وعظمة الفكر والعلوم والفلسفة الإغريقية في ظل الامبراطورية الأثينية.
ومحاولة هيئة الآثار الإسرائيلية تحديد عمر تلك الآثار التي عثروا عليها بأنها من الفترة الهلنستية ،هو إمتداد لمحالة اليهود خلق طائفة تعيش في ذلك المكان في تلك الفترة .. وطالما أسموها (الهلنستية اليهودية ، بالإنجليزية( Hellenistic Judaism) وهي حركة تأسست في الدسبورا اليهودية لمحاولة خلق طائفة يهودية ضمن اللغة والحضارة الهلنستية. كانت أكبر محاولة لترسيخ الفكرة عندما قاموا بترجمة (الكتاب المقدس) للغة اليونانية الذي بدأ في القرن الثالث قبل الميلاد في الإسكندرية ، لهدفين : ترسيخ الإستيطان . وتثبيتاً لنظريه لديهم ، باستبدال اليهودية مكان المسيحية أو أي عقيدة أخرى .


أبحاث أخرى
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الإعلام – المملكة العربية السعودية