أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
منوعة
Mar 15, 2019 at Macca 15:16
   
طباعة
    Save on Facebook

تصاعد الإستثمار الأجنبي في السعودية

بحسب شركة السوق المالية السعودية “تداول"، فإن المستثمرين الأجانب بجميع فئاتهم، يمتلكون حصصا في 183 شركة وصندوقا عقاريا من أصل 190 مدرجة في سوق الأسهم السعودية، بتاريخ 12 آذار (مارس) الجاري.
و تشمل حصة المستثمر الأجنبي في الأسهم السعودية كلا من الشركاء الأجانب الاستراتيجيين في الشركات، واتفاقيات المبادلة، والمستثمرين المقيمين، والمؤسسات الأجنبية المؤهلة، وأخيرا المحافظ المدارة.
ومن حيث القيمة، قفزت حصة المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية نهاية الأسبوع المنتهي في السابع من آذار (مارس) الجاري، إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 102.8 مليار ريال، تشكل 5.12 في المائة من قيمة السوق البالغة تريليوني ريال في التاريخ ذاته.
وتجاوزت ملكيات الأجانب نسبة 40 في المائة في ست شركات، ثلاث منها في قطاع التأمين (أيانز إس إف 51.59 في المائة، وبوبا العربية 46.94 في المائة، ومتلايف إيه أيه جي العربي 40.64 في المائة)، وثلاث أخرى في قطاع المصارف (الأول 42.89 في المائة، والعربي 41.03 في المائة، وساب 40.87 في المائة).
وتأتي الملكيات المرتفعة للأجانب في تلك الشركات نظرا لوجود شركاء أجانب استراتيجيين يمتلكون نصيب الأسد من هذه الحصص، حيث يظهر الشريك الأجنبي الاستراتيجي بملكيات تتجاوز 5 في المائة في 22 شركة مدرجة.
ويمتلك الأجانب أكثر من 50 في المائة في شركة واحدة في السوق، وأكثر من 40 في المائة في ست شركات.
كما يملكون أكثر من 30 في المائة في تسع شركات هي: بترورابغ 38.41 في المائة، وتشب 32.05 في المائة، والتأمين العربية 31.89 في المائة، إضافة للشركات الست أعلاه.
ويملك الأجانب أكثر من 20 في المائة في 11 شركة هي التسع السابقة، إضافة إلى الإنماء طوكيو مارين 29.59 في المائة، وأكسا التعاونية 26 في المائة.
ويملك المستثمرون الأجانب أكثر من 10 في المائة في 27 شركة سعودية مدرجة، تضم 15 شركة بجانب الـ12 شركة السابقة، وهي: بدجت السعودية 18.01 في المائة، ملاذ للتأمين 17.76 في المائة، أنابيب السعودية 16.67 في المائة، أسترا الصناعية 16.51 في المائة. يضاف إليها شركة عناية 16.45 في المائة، السعودي الفرنسي، 16.35 في المائة، إكسترا 13.40 في المائة، المستشفى السعودي الألماني 12.59 في المائة، الأهلي للتكافل 12.43 في المائة، ولاء 11.92 في المائة، وفا للتأمين 11.91 في المائة، سكو 11.78 في المائة، رعاية 11.14 في المائة، الأهلية 11.04 في المائة، الوطنية 10.82 في المائة، المواساة 10.6 في المائة.

الهيئة العامة للاستثمار السعودية توقع مذكرة تفاهم مع جولي شيك

وقع محافظ الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية إبراهيم العمر ، مع الرئيس التنفيذي لشركة جولي شيك،أرون لي ، مذكرة تفاهم وتعاون مشترك، بهدف إطلاق شراكة شاملة لدعم تسريع التحول الرقمي، وتعزيز التنوع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.
جاء ذلك على هامش مشاركة جولي في المنتدى السعودي للاستثمار والذي تم تنظيمه يوم 22 فبراير 2019 في العاصمة الصينية بكين.

تركي النادر ينضمّ إلى تك ماهيندرا في منصب نائب الرئيس لشؤون المبيعات لقسم الاتصالات والإعلام والترفيه بالسعودية

أعلنت شركة “تك ماهيندرا” المحدودة، وهي المزود الرائد لخدمات وحلول التحول الرقمي والاستشارات وإعادة هندسة الأعمال، عن تعيين تركي عبدالله النادر لتولي منصب نائب الرئيس لشؤون المبيعات في المملكة العربية السعودية لقسم الاتصالات لديها.
وتتواجد “تك ماهيندرا"، التي تعدّ جزءاً من مجموعة الأعمال المتنوعة “ماهيندرا جروب"، في المملكة العربية السعودية منذ عام 2006 وتقدم خدماتها لأكثر من 30 عميلاً نشطاً. وتتمتع الشركة بحضور يضمّ أكثر من 1,000 شريك في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الفريق الذي قام بالاستحواذ على شركة “لايت بريدج كوميونيكيشنز” ("إل سي سي") في نوفمبر من عام 2014. ويشمل بعض عملاء” ماهيندرا” البارزين في البلاد أكبر شركات النفط والغاز، وشركات البتروكيماويات الكبرى، وإحدى أكبر مجموعات التصنيع، والمصارف، وشركات الاتصالات الرائدة.

انخفاض معدلات التدخين في العالم..إلا افريقيا

تدخين التبغ يولد الأمراض الممكن منع وقوعها الأكثر فتكا في العالم، إذ أنها تنهي حياة نصف المدخنين بصورة سابقة لأوانها. وبنهاية القرن، تقدر منظمة الصحة العالمية أن مليار شخص سيموتون بسبب أمراض ذات صلة بالتدخين.
على الصعيد العالمي، تتناقص معدلات التدخين، ولكن في العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ومن بينها الدول الأفريقية، ترتفع معدلات التدخين. وتُظهر بيانات منظمة الصحة العالمية ارتفاعًا حادًا في معدلات التدخين في العديد من البلدان الأفريقية، مع حدوث زيادات متوقعة خلال 5 سنوات بنسبة 5٪ وأكثر.

‫ ممر المشاهير بدبي يحتفي بـ 10 آلاف شخصية

أعلنت “إعمار” عن إطلاق “نجوم دبي"، ممر المشاهير الذي يحتفي بأبرز النجوم والشخصيات المؤثرة من كافة أنحاء العالم، مما يمثل إضافة بارزة إلى المعالم الرائدة التي طورتها الشركة، وفي مقدمتها “برج خليفة” و"دبي مول” و"دبي أوبرا” و"نافورة دبي"، والعديد من الوجهات السكنية المميزة في المدينة.
وسينطلق المشروع بحملة عالمية على مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع الناس من كافة أنحاء العالم على ترشيح المشاهير والمؤثرين المفضلين لديهم ليكونوا من بين أول 400 نجم على ممر المشاهير “نجوم دبي”.
وسيتم الكشف عن المرحلة الأولى من “نجوم دبي” على بوليفارد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في “وسط مدينة دبي” خلال حدث كبير يقام في أكتوبر المقبل بحضور الشخصيات الـ 400 التي سيتم الاحتفال بتدشين نجماتها على ممر المشاهير.

لثلاثة أيام .. مدريد عاصمة لإدارة الحركة الجوية العالمية

إختتم المؤتمر السنوي السابع لإدارة الحركة الجوية العالمية، World ATM Congress، الذي انعقد في فندق فيريا دي مدريد، يوم الخميس، 14 آذار/مارس أعماله. واجتذب أكبر حدث مكرس لبحث قضايا إدارة الحركة الجوية العالمية عددا غير مسبوق من المتسجلين لحضوره بلغ 9,573 مشاركا و253 عارضا من 135 دولة ومنطقة.

أخطبوط يغير لونه أثناء النوم

شوهد أخطبوط وهو يغير لونه على كامل جسمه من الضوء إلى الظلام أثناء نومه، ويقول الخبراء إنه ربما كان يحلم.
وتُوضح اللقطات المخلوق الأبيض وهو ينبض مع ظهور أنماط على جلده شبيهة بالأوردة، ليصبح أكثر قتامة وينتشر ذلك اللون الداكن على كامل جسمه.
وتعرف الأخطبوطات بقدراتها المتقدمة على تمويه أجسامها ردا على التهديدات المحيطة بها.

استبيان موظفي المستقبل: قرابة نصف المواهب المتخصصة في المجالات العلمية المختلفة تتطلع للعمل في قطاع النفط والغاز

تواجه صناعة النفط والغاز منافسة قوية لجذب المواهب المتخصصة في مجالات العلوم، والتقنية، والهندسة، والرياضيات (STEM)، حيث يهتم 44% من جيل الألفية وما بعدها (المعروف بالجيل زد “Gen Z") بالعمل في قطاع النفط والغاز، مقارنة بـ 77% في قطاع التقنية، و58% في علوم الحياة والمستحضرات الصيدلانية، و57% في الرعاية الصحية – طبقًا لاستبيان “موظفي المستقبل” العالمي الصادر اليوم عن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) “Abu Dhabi National Oil Company (ADNOC)” وذلك على هامش فعالية أسبوع سيرا “CERAWeek” التي تستضيفها مؤسسة آي إتش إس ماركيت “HIS Markit"، والتي تعد من أكبر فعاليات الطاقة في العالم.
وشهد الاستبيان مقابلة طلاب التخصصات العلمية والمتخصصين الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 سنة في 10 دول – بأمريكا الشمالية، وأوروبا، وآسيا، والشرق الأوسط، مما يمثل مزيجًا من الاقتصاديات العالمية البارزة والمنتجين والمستهلكين بقطاع النفط والغاز – وعني الاستبيان بتصوراتهم بشأن الصناعات المتعددة المتعلقة بالمجالات العلمية المتخصصة، ومنها النفط والغاز، والمهارات التي تحظى بتقديرهم المطلوبة للنجاح في هذه الصناعات.
وكشفت النتائج الرئيسية:
صنفت “الرواتب"، و"التوازن بين العمل والحياة"، و"الاستقرار الوظيفي"، و"الرضا الوظيفي"، و"بيئة العمل الجيدة"، بالعوامل الخمسة الأولى وراء الخيارات الوظيفية المحتملة لأصحاب الكفاءات في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات من أبناء وبنات جيل الألفية والجيل “زد”.
ربط الشباب من أصحاب الكفاءات في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات كذلك قطاع النفط والغاز بالرواتب العالية، واعتبروه قطاعًا قيمًا. وصنفوا رواتبه المجزية، والدور المحوري الذي يلعبه في تطور ونمو اقتصاد الدولة، وأنه من القطاعات التي لا يمكن الاستغناء عنها، كأهم ثلاث صفات إيجابية يتميز بها القطاع.
أظهرت النتائج أن أبناء وبنات جيل الألفية والجيل “زد” المتميزين في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات هم الأكثر اهتمامًا بالقطاعات التي يعتقدون أنها ستكون الأكثر تأثرًا بالتقنيات الجديدة. وعالميًا، قال 42% منهم إن التقنيات الجديدة سيكون لها تأثير كبير على قطاع النفط والغاز، في حين قال 56% الشيء ذاته بالنسبة للرعاية الصحية، و53% لعلوم الحياة والمستحضرات الصيدلانية، و73% لقطاع التقنية.

‫معرض إنترلوبريك الصين يعقد في غوانغجو 21 أغسطس

سيتم عقد معرض زيوت التشحيم والتكنولوجيا الصيني الـ 20 (إنترلوبريك الصين) في الفترة بين 21-23 آب/أغسطس، 2019 في قاعة المعارض بمركز بولي للتجارة الدولية في غوانغجو. تنظم معرض إنترلوبريك الصين شركة المعارض إنتيكس في شنغهاي.
بعد النجاح الكبير الذي حققه معرض ومؤتمر إنترلوبريك في شنغهاي في العام الماضي، يسير الترتيب لعقد معرض إنترلوبريك الصين الآن على قدم وساق للاستعداد للاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيسه، إذ سيتم عقده في قاعة المعارض بمركز بولي للتجارة الدولية في غوانغجو في الفترة بين 21-23 آب/أغسطس، 2019. يُعقد معرض ومؤتمر إنترلوبريك الصين سنويا ويتم تناوب عقده بين بكين وغوانغجو وشنغهاي. إنترلوبريك الصين يتمتع بالدعم القوي من أس أل أيه تي، سي سي بي آي تي، وأس تي أل أيه، بالإضافة إلى دعم الرعاة الرئيسيين سينوبيك وبتروتشاينا.
وخلال نسخه الـ 19 السابقة، عرض معرض إنترلوبريك أكثر من 25000 علامة تجارية ، واستضاف أكثر من 200000 زائر مهني في الصناعة، وعقد ما يزيد عن 130 مؤتمرًا وحلقة دراسية حول الصناعة، واجتذب عدة آلاف من الشركات. 

طب الأسنان الرقمي في معرض ألمانيا

ستعرض الكلية الأميركية لتقنيات بدليات الأسنان منهج طب الأسنان الرقمي الجديد Digital Dentistry Curriculum، يوم 13 آذار/مارس في معرض طب الأسنان الدولي 2019 في كولون بألمانيا. 
وقال الطبيب نديم زي بابا، رئيس الكلية الأميركية لتقنيات بدليات الأسنان: “لقد حققت مدارس طب الأسنان في جميع أنحاء أميركا الشمالية نجاحًا كبيرًا في تطبيق منهج طب الأسنان الرقمي، ونحن متحمسون لتوفير هذه الموارد لجميع مدارس طب الأسنان في جميع أنحاء العالم. سيستفيد المرضى في جميع أنحاء العالم من تحسين الاتصال والراحة وجودة الرعاية الصحية للفم التي يكتسبها الممارسون من هذا المنهج”.
ويعد منهج طب الأسنان الرقمي طلبة كلياتت طب الأسنان والمقيمين المتخصصين لاستخدام التكنولوجيا الرقمية المتقدمة في رعاية المرضى، من خلال التشخيص والتقييم والعلاج. وإذ هو متوفر حاليا لنسبة 90٪ من مدارس طب الأسنان في الولايات المتحدة وكندا، فإن المنهج الجديد يمنح المعلمين الموارد اللازمة لتقديم تعليم طب أسنان يركز على التقنيات الرقمية الناشئة. 

مؤتمر YASC الشرق الأوسط 2019 يسجل حضورًا قياسيًا

يمثل مؤتمر Yardi® للحلول المتطورة (YASC) بالشرق الأوسط لعام 2019، المقام بفندق ريتز كارلتون جَي بي آر بدبي، منتدى للعملاء والشركاء لربطهم ضمن شبكة مشتركة ويرفع من مستوى خبراتهم الفنية المرتبطة بحلول Yardi ويكتسب رؤى جديدة في منطقة الشرق الأوسط فيما يتصل بالقطاع العقاري.
اجتذب مؤتمر Yardi للحلول المتطورة، “YASC” الشرق الأوسط أكثر من 300 شخص من ربوع منطقة الشرق الأوسط وهو أعلى رقم لحضور هذه الفعالية في تاريخها الممتد على مدى خمس سنوات. انضم المسؤولون العقاريون ومديرو الأملاك والمحافظ العقارية والمطورون والاستشاريون العقاريون إلى ما يربو على 40 جلسة تدريب على المنتجات وموائد مستديرة منعقدة بين النظراء وجلسات تكوين شبكات للتواصل.
وصرح السيد/ نيل جيمسمر، نائب رئيس Yardi الدولية، قائلاً: “يمثل YASC فرصة لعملائنا لتعزيز مهاراتهم المرتبطة ببرامج Yardi وتوفير مدخلات تساعدنا في الابتكار والتعرف على أحدث الحلول التي نقدمها في الشرق الأوسط.”

الكشف عن طريقة جديدة لمعالجة أمراض الدم بزرع النخاع العظمي

مضاعفة الكمية المنخفضة من الإشعاع الجسدي المقدم للمرضى الذين يخضعون لزرع النخاع بخلايا “متطابقة نصفيا” من متبرع تزيد من معدل تشكل الخلايا الجديدة من حوالي 50 بالمئة إلى حوالي 100 بالمئة، حسب دراسة جديدة من باحثي جامعة جونز هوبكنزJohns Hopkins. ويمكن لهذه النتائج، التي نُشرت على الإنترنت في مجلة لانسيت هيماتولوجي يوم 13 آذار/مارس، أن تقدم فرصة علاج أكبر بكثير للمرضى الذين يعانون من اختلالات دم حادة وفتاكة، بما في ذلك فقر الدم المنجلي وبيتا الثلاسيميا.
يقول الدكتور روبرت برودسكي، أستاذ الطب وعلم الأورام في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز ومدير قسم أمراض الدم: “هذه النتائج مثيرة حقًا لأننا نقترب من نسبة علاج تصل إلى 90٪ للخلايا المنجلية والبيتا الثلاسيمية. عمليات زرع النخاع العظمي ليست فقط للمرضى الذين لديهم متبرع مناسب تمامًا. فالمطابقة النصفية باتت تكفي بالتأكيد.”
كما يوضح قائدا القائمين على الدراسة البحثية كل من الدكتور خافيير بولانيوس ميد، الأستاذ المشارك في علم الأورام في مركز سيدني كيميل الشامل للسرطان والدكتور برودسكي، أنه في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، اكتشف الباحثون أن عمليات زرع نخاع العظام يمكن أن تشفي من أمراض الخلايا المنجلية، وهي حالة ليس لها سوى عدد قليل من العلاجات الفعالة والتي عادة ما تؤدي إلى قتل المرضى في الأربعينات من العمر. ومع ذلك، لم يتم استخدام هذا العلاج إلا بشكل ضئيل منذ ذلك الحين - وحتى وقت قريب، تطلب الأمر من المتبرعين والمستفيدين من نخاع العظام أن يتطابقوا تمامًا مع بعضهم البعض في مجموعة من البروتينات المعروفة باسم مستضدات الكريات البشرية البيضاء المنشورة على الخلايا. يقول برودسكي إنه بدون التطابق التام، يتعرف جسم المستلم على هذه الخلايا المستوردة كخلايا غريبة ويشن هجومًا مدمرًا عليها.

وزيرة النقل بالولايات المتحدة، إلين تشاو، تعلن عن مجلس جديد لدعم تسويق “الهايبرلوب”.

أعلنت اليوم وزيرة النقل إلين تشاو في مهرجان ساوث باي ساوث واست عن إنشاء مجلس تقنية النقل غير التقليدية والناشئة، والذي يهدف إلى استكشاف القواعد التنظيمية والسماح لتقنية “الهايبرلوب” الجديدة بإدخال هذا النوع من النقل الجماعي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
تعمل شركة “فيرجين هايبرلوب ون” مع وزارة النقل والوزيرة تشاو منذ عدة أشهر، وتتخذ الخطوات اللازمة لتسويق هذه التقنية في الولايات المتحدة. ويعد هذا المجلس ثمرة شهور من العمل على المستوى الفدرالي ومستوى الولايات والمستوى المحلي.

‫برنامج “كرة القدم من أجل الصداقة” يفتتح موسمه السابع

انطلقت النسخة السابعة من البرنامج الإجتماعي العالمي للأطفال “كرة القدم من أجل الصداقة"، الذي تنفذه الشركة المساهمة العامة “غازبروم” وهي الراعي الرسمي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم. ستقام الفعاليات النهائية في العاصمة الإسبانية مدريد في الفترة ما بين الـ 28 من شهر مايو/أيار وإلى الـ 2 من شهر يونيو/حزيران. الهدف الرئيس للمشروع هو دعم الرياضة بين الصغار والشباب، وتعزيز قيم أسلوب الحياة الصحي والنشط ، وكذلك نشر ثقافة الاحترام بين الجيل الجديد لأشخاص من جنسيات وثقافات مختلفة.
يشارك سنويًا الصبيان والبنات، بمن فيهم من ذوي الاحتياجات الخاصة في برنامج “كرة القدم من أجل الصداقة"، وذلك لتعزيز القيم التسع للمشروع: الصداقة، المساواة، العدالة، الصحة، السلام، الوفاء، النصر، التقاليد والشرف.

سماعات البلوتوث تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وعلماء يحذرون استخدامها

حذر مائتان وخمسون عالما من الأمراض الناجمة عن الحقول الكهرومغناطيسية غير المؤينة الناتجة عن سماعات الأذن اللاسلكية والتي تعرف باسم البلوتوث، جاء ذلك خلال التقرير الذي اذاعته قناة الغد حول المخاطر الصحية الكبيرة نتيجة الأشعة الناتجة عنه الحقول الكهرومغناطيسية والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
وأفاد التقرير بأن وضع السماعات في قناة الأذن يعرض الانسجة الدماغية لمستوى عالٍ من الإشعاع، هذا بالإضافة إلى اطلاق بعد العلماء التحذيرات الناجمة عن استخدام السماعات اللاسلكية عام 2015.
وأشار التقرير إلى أن الامراض الناتجة من استخدام سماعات البلوتوث كثيرة، حيث تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأضرار الجهاز التناسلي، واجهاد الخلايا، إضافة إلى الاضطرابات العصبية والنفسية.


أبحاث أخرى
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الإعلام – المملكة العربية السعودية