أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
هوس الشهرة .. والوطن
Nov 02, 2017 at Macca 20:07
   
طباعة
    Save on Facebook


عبدالله العميرة

ظهرعلى السطح مؤخراً ؛ جمال خاشقجي وبدرية البشر ، والحبل على الجرار، ممن لايهمهم الا أنفسهم ،والإنسياق وراء هوس الشهرة..حتى لو تخلوا عن الضوابط الإجتماعية والأخلاق، وعن سمعة الوطن وأهله.

إنني أعي حرية الكلام وعلاقته باتساع الأفق، وحرية الفكر ودوره في الإبداع.. ولكن حرية بدون ضوابط أو ذوق ؛ يعتبر انحداراً وتخلفاً.

ومازال هناك من يحمل أفكاراً مسمومة ، وأخرى مسيئة للمجتمع .

ومازال في بعض القنوات المحسوبة علينا من يسئ / كتبت عنهم كثيراً .

يظهرون للناس أنهم يعملون خيراً ، وأنهم أمناء في النصيحة والنقاش / الواقع ؛ لايدركون ما يفعلون، نتيجة ضعف الخبرة والثقافة ، وعدم وجود الموجه السليم . أو سوء نية مع وجود موجه غير كفء أو سيئ الهدف.

برامج يتم تسخيرها للسخرية ونبش في نفايات المجتمع لإظهار الأسوأ ، وبأساليب سيئة في الطرح والمعالجة . ويدسون بينها قليل من الجيد لتبدوا لنا الصورة واقعية.

العجيب ، أنهم يُتركون ، بل أحياناً يُكرمون على أنهم من المصلحين .. حتى تفوح روائحهم ، عند ذلك يصعب سد الأنوف ، ويصعب العلاج.

إذا أردتم أسماء ؛ سأقول .. إنما الحال لاتحتاج إعلان أسماء الآن ، فمن متابعتكم لبرامج “ التوك شو” ؛ ستعرفون.

دعوني أوضح جزئية ، حتى لا نعمم، وللتأكيد أنني مع كل جميل .. مع برامج “التوك شو “ أو غيرها التي تطرح السلبيات وتعالجها ، وتبرز الإيجابيات ؛ بمهنية عالية .

برنامج على العلياني “ معالي المواطن “ يمكننا إخراجه من برامج “ التوك شوء “ السيئة . فهذا البرنامج يتعامل معه زميلنا علي العلياني / حتى الآن؛ بكل مهنية ، وبأسلوب دافئ . فقط أنصحه أن يتحرى الدقة بشكل أكبر ، وأن لايميل كل الميل مع مشاكل يطرحها بعض الناس بانفعال وحماسة واندفاع غير محسوب ، فليس كل الناس صادقين مائة بالمائة.

وأرجو له إستمرار التوفيق ..

وأرجو مراجعة كل برامج “ التوك شو “ . بما فيها البرامج التي تعتمد على مواقع التواصل. مازال الإختيار والمعالجة والهدف ؛ موضع سؤال؟

التركيز مطلوب على ثقافة المذيع والمعدّين / حتى في البرامج الإخبارية .

ويمكن أن يعرف المتابع / المشاهد ، مستوى المذيع / المذيعة ، وفريق الإعداد، من نوع الأخبار والأداء ، وحتى من محاولات البعض؛ إضفاء لزمات على شخصيتهم / عادة هي لزمات لا لزوم لها / المبدع لا يحتاج لزمه، فالأداء المميز هو لزمة مميزة .

وطبعاً هناك برامج ومذيعين ومذيعات ، على مستوى جيد من الثقافة والقدرة ، وبرامج رائعة ..

ودعوني أذكر أمثلة ، ولها متشابهات في الأداء والمضمون والفائدة ، مع اختلاف البرامج والمقدمين .

على خطى العرب ، بانوراما ، آخر ساعة ، مرايا ...

• بعض من غادرنا إلى دبي أو أماكن أخرى في الإعلام ، كانت الصدمة السلبية ظاهرة ، والتخلي عن الانضباط / نتيجة شعور؛ ما ... ، وجدوا أنفسهم بلا قيود .. وعادة المواطن / أي مواطن في أي مكان بالعالم ، يشعر أنه متحرر بشكل أكبر/ إلى حد الإنحلال ، وفي حل عندما يغادر بلاده .

• المثير للدهشة ؛ البعض يشيع ؛ أن حرية العمل في الخارج أوسع ، فيمارسون في قنوات خارج المملكة شئ ، وفي القنوات المحلية شئ آخر .. مع أن المشاهد واحد.!
هذه مسؤلية من ؟

• بعد 114 حلقة ، انتهى اليوم مسلسل “ زواج مصلحة “ .. أرجو أن يتعلم المهرجون والمسيئون لمجتمعنا من خلال أعمالهم “ الدرامية الهزيلة التافهة والمخجلة “ ؛ كيف يكون العمل ، وكيف يكون الإتقان في الحبكة وتسلسل الفكرة ورقي الأداء. والبصمة الطيبة في نفوس المشاهدين ، عن المجتمع والوطن.


أبحاث أخرى
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الثقافة والإعلام – المملكة العربية السعودية