أول وكالة أنباء خاصة تنطلق بترخيص من وزارة الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية ...
NEWS AGENCY
وكـــالة بـــث للأنبـــــاء
تقارير و تحقيقات
أبحاث و دراسات
حوارات
معرض الصور
قاطرة الإقتصاد .. السياحة في السعودية
May 06, 2018 at Macca 21:14
   
طباعة
    Save on Facebook

عبدالله العميرة

قبل أكثر من 10 سنوات أنتجت كتاباً ؛ أسميته “ يوميات سعودي في القاهرة “ يتحدث عن السياحة ، ويدخل الكتاب ضمن أدب السٍيَر ، فهو عبارة عن تجربة سياحية شخصية لي . ومن الأهداف تصحيح بعض المفاهيم عن السائح السعودي بشكل خاص والخليجي والعربي بشكل عام ، وذكرت فيه وجهات سياحية كانت مفتقدة منها : السياحة الريفية ...

الكتاب لاقى إعجاباً من مسؤلين ومهنين من الصحفيين وأرباب السياحة . في المملكة وبعض الدول العربية .

وتشرفت بإهداء الكتاب لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ( عندما كان أميراً على الرياض ) ، كما تشرفت بإهدائه للأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير الرياض – رحمه الله ، والأمير سلطان بن سلمان .. ووزير الإعلام ، آنذاك ، الدكتور فؤاد الفارسي. والوزير غازي القصيبي – رحمه الله ، وآخرين .. وكانوا محفزين على مثل ذلك العمل بقوة .

كما لاقى ترحاباً واحتفاء بالغاين من السفارة المصرية ، وأقيم حفل في الرياض لمناقشة الكتاب وتكريم مؤلفه .
وطلب وزير السياحة المصري – آنذاك – الدكتور ممدوح البلتاجي ، مقابلتي ، في مكتبه بالقاهرة ، وتم اللقاء ، وطال الحديث حول السياحة .
ومما كان يؤكد عليه الدكتور البلتاجي أن “ السياحة في مصر هي قاطرة الإقتصاد “.
ومن المعلوم أن مصر عُرفت بالسياحة ، ولها طابع سياحي تقليدي ، حتى في إدارة العمل السياحي .

قد تكون المقدمة ( هنا ) طويلة – إلى حد ما – ولكنني أحببت ذكر قصة وكلمات ذكرها لي الدكتور البلتاجي ، وطبعاً ليست إبتكاراً حصرياً بمصر العزيزة ، بل هي العنوان الأبرز لأي بلد في العالم يعتمد في اقتصاده على السياحة .
ولو فكرنا قليلاً ، لوجدنا هذا يطبق على دول ؛ نعتبرها في قمة الصناعة عالمياً ، كاليابان وبريطانيا وأمريكا ، وأذكروا ما تشاؤون من دول متقدمة .

ولفت إنتباهي كلمات للأمير سلطان بن سلمان اليوم / الأحد ، في كلمة له – سآتي على بعض أجزاء منها لاحقاً ، عندما قال سموه :” استراتيجية السياحة الوطنية هي الأساس في ما يحدث الآن من مشاريع وتطور سياحي، ولو أن تم العمل على تنفيذها منذ أقرتها الدولة في عام 2005 لكان الوضع مختلفا تماما “.
ونلاحظ أن استراتيجية السياحة الوطنية السعودية ، سبقت تأليفي للكتاب . أشير إلى ذلك حتى لاتفسر مقدمتي بما لا أقصده .
ويؤكد هذا أن الفكر الإستراتيجي والدقة في العمل وإدراك أهمية السياحة في المستقبل عند الأمير سلطان ، في مستوى عال جداً منذ بدايات تولي سموه هذه المهمة ، أعني السياحة ، المهمة جداً .

وأعود وإياكم - بشكل مركز - إلى المملكة العربية السعودية .. وتحديداً ، لنركز على الرؤية العبقرية ( رؤية 2030) ومساحة الإهتمام بالجانب السياحي وما يتعلق بالسياحة من ترويح وتثقيف .

ولنذكر أكبر الأمثلة :
مشروع نيون
ومشروع القدية
ومشاريع سياحية كثيرة في هذا الإطار..
والمشروعات الترفيهية المتعلقة بالسياحة ، من مسرح وسينما ...الخ

وفي هذا الجانب ، لايمكن أن نفكر – على الإطلاق – في مشاريع السياحة والمستقبل في المملكة ، دون الإشارة إلى من وضع القواعد الأساسية ورسم الإنطلاقة، بالتنظيم الدقيق والأضخم على مستوى العالم ، والمشروعات السياحية الأكبر ، التي تقوم بها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .
ولايمكن أن نذكر السياحة في السعودية دون صاحب الإنجاز في صياغة قواعد واستراتيجيات قوية تنطلق منها السياحة في المملكة العربية السعودية ..
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الرئيس العام لهيئة السياحة والتراث الوطني.
وذكرت من قبل في مقال سابق ، أن ما تقوم به هيئة السياحة في المملكة من جهد برئااسة الأمير سلطان بن سلمان ، يعادل جهد (10) وزارات ، والهيئة تدار بواسطة الأمير سلطان وزملائه ، باقتدار عالي من التنسيق والتناغم مع العديد من الجهات.

وما من شك أن الدفع الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لهذا القطاع يجعل المواطن ، كل يوم يعيش مشروعاً جديداً ، ونظرة رائعة للمستقبل .

وهذا المقال – يولد في ذهني يومياً وأنا أتابع نشاطات هيئة السياحة . وبخاصة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
والمقال إشتعل أكثر في ذهني بعد قراءتي لكلمة الأمير سلطان بن سلمان في افتتاح سموه اليوم الأحد 1439/8/20 هـ الموافق 2018/05/06 م ، لورشة عمل “ مشروع تطوير التجربة السياحية في المملكة “ ..

والخبر كااملاً منشور في وكالة “ بث “ .

ومما قاله سموه :

• قبول المواطن للسياحة وتمكينها ودفعها للأمام كان أسرع بكثير مما توقع البعض
• المواطنون في المناطق والمحافظات هم من صنع استراتيجية السياحة الوطنية
• المهمة الأساسية للهيئة هي إنتاج فرص عمل حقيقية ومقبولة للمواطنين
• المواطن هو أهم مستهدف على الاطلاق من جهود وبرامج الهيئة
• المواطن السعودي هو سر تميز التجربة السياحية في المملكة.
• المواطن هو المستهدف وهو المستفيد وهو الخط الأول الذي سيتعامل معه السائح في كل المراحل والخدمات.
• استراتيجية السياحة الوطنية هي الأساس في ما يحدث الآن من مشاريع وتطور سياحي.
• السياحة هي الاقتصاد القادم .
ما يدعو للفخر في هذه البلاد – في هذا العصر تحديداً ، بناء مستقبل دولة عظيمة مبنية على استراتيجيات لاقتصاديات ضخمة ومتنوعة.. وبكل صراحة ، هذا لم يكن سابقاً ، كان العمل يسير وفق خطط خمسية ، متغيرة ، أحياناً ، ومتكررة أحايين كثيرة .
في عهد الملك سلمان ، وولي عهده الأمير محمد ، الوضع مختلف .
المملكة حالياً تنطلق ، كدولة عظمى – بخطوات وأهداف مرسومة على مدى بعيد.

لذلك ألمس السعادة الكبيرة عند الأمير سلطان بن سلمان ، وقد تحقق فكره الإستراتيجي ، وما رسمه ، متوافقاً مع استراتيجيات الدولة وتطلعات القيادة .. ولا غرو في ذلك ، فهو ابن سلمان بن عبدالعزيز ، المعروف بالإنضباط والدقة والعمل الجاد والحزم ، والحرص الشديد على الدولة والمواطن في الحاضر والمستقبل .


أبحاث أخرى
خدماتنا
المال والأعمال
الأحداث السياسية والقضايا الاجتماعية
إجراء الدراسات والاستبيانات
إعداد الملاحق الصحفية والإصدارات الخاصة
إعداد التقارير: يومية، أسبوعية، شهرية
إصدار مجلة " بث " الشهرية
خدمة جوال " بث" الإخباري
من نحن
|
إتصل بنا
|
أعلن معنا
|
الإشتراكات
|
الانتاج التلفزيوني ، وانتاج المحتوى

Copyright © 2013 - 2015 Beth All Rights Reserved

This website was Designed & Developed by: exotox.com

ترخيص : و ب 1618 وزارة الثقافة والإعلام – المملكة العربية السعودية